الشارع المغاربي – البنك المركزي يضبط شروط واجراءات فتح حسابات خاصة بحملات الإستفتاء

البنك المركزي يضبط شروط واجراءات فتح حسابات خاصة بحملات الإستفتاء

قسم الأخبار

30 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: أعلن البنك المركزي اليوم الخميس 30 جوان 2022 عن اجراءات وشروط فتح حسابات خاصة بحملات الإستفتاء.

وأصدر البنك بموقعه منشورا موجها للبنوك وللديوان الوطني للبريد يضمن 9 فصول تضبط شروط فتح الحسابات الخاصة بحملات الإستفتاء.

ونص الفصل الاول على وجوب فتح البنوك والديوان الوطني للبريد حساب واحد خاص بحملة الإستفتاء باسم المشارك في حملة الإستفتاء والذي يمكن أن يكون شخصا طبيعيا أو ائتلاف أحزاب أو ذاتا معنوية في شكل حزب أو جمعية أو منظمة أو شبكة جمعيات .ويتولى فتح الحساب الخاص بالاستفتاء المشارك نفسه أو الممثل القانوني للذات المعنوية أو أي شخص آخر بموجب توكيل صريح في الغرض من المشارك معرف بالإمضاء عليه وذلك بالفرع البنكي أو مكتب البريد الذي يختاره المشارك المعني أو وكيله”.

كما نص الفصل على” تولي الوكيل المالي للمشارك تسيير الحساب الخاص بحملة الإستفتاء والتصرف فيه وغلقه طبقا للتراتيب الجاري بها العمل” وعلى انه” يحجر على البنوك والديوان الوطني للبريد فتح أكثر من حساب خاص بحملة الإستفتاء المعنية لكل مشارك في هذه الحملة”.

اما بقية الفصول فنصت على التوالي على ما يلي :

الفصل الثاني: يتعين على البنوك والديوان الوطني للبريد قبل فتح الحساب الخاص بحملة الإستفتاء التثبت لدى نظام البنك المركزي لتبادل المعطيات من عدم وجود حساب خاص بحملة الإستفتاء المعنية باسم المشارك.

الفصل الثالث: يتم فتح الحساب الخاص بحملة الإستفتاء طبقا للتراتيب الجاري بها العمل وعلى أساس الوثائق التالية:

– أصل أو نسخة مطابقة للأصل من قرار الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات بقبول تصريح المشارك المعني في حملة الإستفتاء.

– أصل أو نسخة مطابقة للأصل من قرار المشارك في حملة الإستفتاء المتعلق بتكليف الوكيل المالي.

– نسخة من الوثيقة الرسمية المثبتة لهوية الوكيل المالي للمشارك في حملة الإستفتاء.

-أصل أو نسخة مطابقة للأصل من كتب التوكيل لفتح الحساب الخاص بحملة الإستفتاء نيابة عن المشارك في حملة الإستفتاء (في صورة فتح الحساب عن طريق وكيل).

– نسخة من الوثيقة الرسمية المثبتة لهوية الوكيل المكلف بفتح الحساب الخاص بحملة الإستفتاء نيابة عن المشارك (في صورة فتح الحساب عن طريق وكيل).

الفصل الرابع: يتم توفير اعتماد الحساب الخاص بحملة الإستفتاء بالموارد التالية دون سواها:

1) التحويلات بالدينار المتأتية:

– من الحسابات الداخلية للمشارك في حملة الإستفتاء، بعنوان التمويل الذاتي.

– من الحسابات الداخلية للأشخاص الطبيعيين التونسيين المقيمين على معنى التشريع الجبائي بعنوان التمويل الخاص بحملة الإستفتاء للمشارك.

– من ميزانية الدولة لفائدة المشارك بعنوان مساعدة عمومية على تمويل حملة الإستفتاء في صورة إقرار آلية التمويل العمومي.

2) المبالغ المالية التي يودعها الوكيل المالي للمشارك في حملة الإستفتاء نقدا أو بواسطة شيكات بعنوان التمويل الذاتي أو التمويل الخاص ويتعين في هذه الحالة التنصيص بظهر جدول التنزيل بخط واضح على الهوية الكاملة للوكيل المالي (الاسم واللقب ورقم بطاقة التعريف الوطنية وتاريخ إصدارها) مع وضع إمضاء هذا الأخير.

ويحجر تمويل التونسيين المقيمين بالخارج للمشاركين في الإستفتاء سواء تعلق الأمر بتمويل ذاتي أو تمويل خاص.

كما يحجر قبول التحويلات من الذوات المعنوية بجميع أصنافها بما في ذلك الأحزاب السياسية والأشخاص الطبيعيين الأجانب حتى وإن كانوا مقيمين بتونس أو كان مصدر دخلهم تونسيا وفقا للتشريع الجبائي.

الفصل الخامس:يحجر منح أي اعتماد مكشوف بالحساب الخاص بحملة الإستفتاء أو منح تسبقة من أي نوع للمشارك صاحب الحساب.

ويتعين على الفرع البنكي أو مكتب البريد المفتوح لديه الحساب الخاص بحملة الإستفتاءتمكين الوكيل المالي للمشارك صاحب الحساب من عدد كاف من دفاتر الشيكات خلال أجل أقصاه ثلاثة أيام عمل من تاريخ تقديمه طلب مكتوب في الغرض ومن بطاقة وحيدة للسحب في حدود الرصيد المتوفر بالحساب.

الفصل السادس:على البنوك والديوان الوطني للبريد التصريح للبنك المركزي التونسي دون أجل بكل عملية فتح حساب خاص بحملة الإستفتاء المنصوص عليها بالفصل الأول عن طريق نظام البنك المركزي التونسي لتبادل المعطيات.

الفصل السابع: على البنوك والديوان الوطني للبريد موافاة البنك المركزي التونسي في مرحلة أولى بكشف وقتي للحسابات الخاصة بحملة الإستفتاء من تاريخ فتحها إلى يوم انتهاء حملة الإستفتاء وذلك في أجل أقصاه 15 يوما من تاريخ انتهاء حملة الإستفتاء، وفي مرحلة ثانية بالكشوفات النهائية لتلك الحسابات من يوم فتحها إلى تاريخ غلقها وذلك في أجل أقصاه 15 يوما من تاريخ الغلق.

ويتعين أن تتم موافاة البنك المركزي التونسي بالكشوفات المذكورة على مستند ورقي ممضى ومختوم من قبل ممثل للبنك أو الديوان الوطني للبريد مفوض في الغرض وعبر نظام البنك المركزي التونسي لتبادل المعطيات في شكل ورقةExcel.

كما يتعين على البنوك والديوان الوطني للبريد عند غلق الحساب استعادة بطاقة السحب وصيغ الشيكات التي لم يتم استعمالها من الوكيل المالي للمشارك صاحب الحساب مع أخذ التدابير اللازمة لاستكمال العمليات الجارية على الحساب المذكور.

الفصل الثامن: يتعين على البنوك والديوان الوطني للبريد تعيين مراسل للبنك المركزي التونسي من ضمن إطاراتها من ذوي رتبة مدير على الأقل يتولى السهر على تنفيذ الواجبات الواردة بهذا المنشور وخاصة تذليل الصعوبات التي قد تعترض فتح وتسيير الحسابات الخاصة بحملة الإستفتاء والعمل على حلها في الإبان وكذلك تجميع المعطيات المطلوبة المتعلقة بالحسابات الخاصة بحملة الإستفتاء من الفروع البنكية ومكاتب البريد وإحالتها إلى البنك المركزي التونسي في الآجال المحددة.

ويجب تعيين نائب للمراسل تتوفر فيه نفس الشروط. ويجب على البنوك والديوان الوطني للبريد موافاة البنك المركزي التونسي دون أجل بالهوية الكاملة ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني للمراسل ونائبه بأي وسيلة تترك أثرا كتابيا.

الفصل التاسع: على البنوك والديوان الوطني للبريد الاحتفاظ بملفات الحسابات الخاصة بحملات الإستفتاء وبجميع الوثائق المتعلقة بفتحها وتسييرها وغلقها والوثائق والمؤيدات المتعلقة بالعمليات والمعاملات المجراة بواسطتها لمدة عشر سنوات من تاريخ غلقها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING