الشارع المغاربي – الشاهد: علاقتنا بالصين انطلقت منذ العهد الفينيقي

الشاهد: علاقتنا بالصين انطلقت منذ العهد الفينيقي

4 سبتمبر، 2018

الشارع المغاربي : أكّد رئيس الحكومة يوسف الشاهد أنّ “تونس تولي أهميّة بالغة لعلاقات الشراكة بين القارة الإفريقية وجمهوريّة الصين الشعبيّة بما يخدم مصالح وأهداف جميع الأطراف” وأنّ “موقع تونس الجغرافي، واشعاعها على محيطها العربي والافريقي والمتوسطي، يجعل منها طرفا فاعلا له دور مهم في مبادرة الحزام والطريق”.

وشدّد الشاهد في كلمة ألقاها خلال القمّة الثالثة لمنتدى التعاون الإفريقي الصيني على أنّ “هذه القمّة تمثّل حدثا تاريخيا في العلاقات الافريقية الصينية، وفرصة هامّة لتقييم برامج التعاون والشراكة وللتباحث حول السبل الكفيلة بتعزيز التعاون المشترك بما يخدم مبادئ التنمية المتضامنة والمنفعة المتبادلة”.
وأشار إلى أنّ “هذا الموعد الهامّ هو إيذان ببدء مرحلة جديدة وواعدة ستفتح آفاقا واسعة لاستثمار إمكانيات التعاون الهامة في مختلف المجالات”، قائلا: “في تونس، ننظر بكثير من التقدير، لما أنجزه الشعب الصيني في كل المجالات، وخاصة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ونحن ننظر أيضا الى النهضة التي عرفتها الصين كملحمة كبيرة خاضها الشعب الصيني وخرج منها بانتصار كبير في العقود الأخيرة”.
وتابع: “نحن من جهتنا ساعون إلى تعزيز التعاون بين بلدينا، وتعزيز العلاقة تاريخية، بدأت بمبادلات تجارية منذ العهد الفينيقي، وتواصلت الى حد إقامة علاقات ديبلوماسية بين بلدينا منذ 65 سنة. علاقات لاتزال قائمة على الاحترام المتبادل وعلى تعاون في كل المجالات وعلى تبادل للخبرات على كل الاصعدة لما فيه مصلحة الشعبين التونسي والصيني”.
ودعا إلى تكثيف اللقاءات بين الشركات ورجال الأعمال من الجانبين وتنظيم الفعاليات الاقتصادية والمعارض بما يسهم في دفع الاستثمارات ونسق التبادل التجاري بين الصّين والدول الافريقية.
وجدّد الترحيب بمبادرة “الحزام والطريق” التّي قال إنّ تونس أصبحت طرفا فاعلا فيها منذ توقيعها على مذكرة تفاهم في شهر جويلية 2018.
يذكر أنّ رئيس الحكومة يوسف الشاهد يمثّل تونس في أشغال القمة الثالثة لمنتدى التعاون الإفريقي الصيني المنعقدة ببيكين يومي 3 و4 سبتمر الجاري رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING