الشارع المغاربي – انهيار شامل للقطاع الخارجي نهاية أفريل 2021

انهيار شامل للقطاع الخارجي نهاية أفريل 2021

قسم الأخبار

2 يونيو، 2021

الشارع المغاربي-كريمة السعداوي: وفقا لمعطيات مذكرة نشرها اليوم الأربعاء 2 جوان 2021 المعهد الوطني للإحصاء في مذكرته الشهرية حول التجارة الخارجية مع الخارج (بالأسعار القارة) لشهر أفريل 2021 شهدت المبادلات التجارية تراجعا إذ انخفضت الصادرات بنسبة 2ر4 بالمائة والواردات بنحو 5ر2 بالمائة رغم تسجيل حركية نسبية في شهر مارس 2021.

وقد نتج عن هذا التفاوت في التطور بين حجم الصادرات والواردات، تراجع نسبة التغطية بنقطة ونصف لتصبح في حدود 9ر80 بالمائة في شهر أفريل 2021. كما واصلت الأسعار ارتفاعها، حسب مذكرة المعهد بوتيرة أسرع على مستوى الواردات بنحو 9ر2 بالمائة مقارنة بالصادرات التي لم تتجاوز نسبة ارتفاع أسعارها 5ر2 بالمائة.

وسجلت كل القطاعات انخفاضاً في حجم صادراتها، باستثناء قطاع النسيج والملابس والجلود الذي شهد زيادة جد طفيفة لم تتعد 2ر4 بالمائة.

كما أبرز معهد الإحصاء أن الانخفاض المسجل في قطاعي الطاقة (2ر26 بالمائة) والزراعة والصناعات الزراعية (4ر17 بالمائة) ساهم بشكل رئيسي في تراجع حجم إجمالي الصادرات (2ر4 بالمائة).

وتقلص حجم الواردات، في شهر أفريل، بنسبة 5ر2 بالمائة نتيجة التراجع المسجل في جل المنتجات تقريبًا، باستثناء منتجات الطاقة التي زادت بنسبة 8ر37 بالمائة والمنتجات الغذائية التي ظلت في نفس مستويات شهر مارس بنسبة 7ر0 بالمائة.

وأشار المعهد إلى أن الانخفاض الملحوظ المسجل في حجم الواردات من السلع الاستهلاكية بنحو 1ر11 بالمائة، ساهم بشكل كبير في انخفاض حجمها الإجمالي .

وتكشف المعطيات الرسمية الواردة بمذكرة المعهد الشهرية ان الموسم السياحي القادم سيكون موعدا مع الاشباح وان الاستثمارات الدولية المتدفقة على تونس، خلال الثلاثية الأولى من السنة الحالية، تراجعت بنسبة 6ر31 بالمائة وان قيمتها لم تتجاوز 6ر344 مليون دينار وان القطاع الخارجي بات مهددا على مستوى ديمومته في ظل وجوب خلاص تونس ديونا بقيمة 6 مليارات دينار مع نهاية العام الحالي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING