الشارع المغاربي – بسبب الفواكه الجافّة: "كوناكت" تدعو لإنقاذ قطاع صنع الحلويات

بسبب الفواكه الجافّة: “كوناكت” تدعو لإنقاذ قطاع صنع الحلويات

12 أبريل، 2018

الشارع المغاربي – راوية السالمي : دعت كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية (فرع صفاقس)، أمس الأربعاء 11 أفريل 2018، إلى إنقاذ قطاع صنع الحلويات بسبب “الارتفاع المُشطّ لأسعار الفواكه الجافّة”.

وفي سياق مُتّصل، أكّدت العضوة بالمكتب التنفيذي لـ”كوناكت” نجلاء الرقيق في تصريح لـ”الشارع المغاربي”، اليوم الخميس 12 مارس 2018، تسجيل ارتفاع مشطّ في أسعار المواد الأوّلية لصنع الحلويات منذ بداية سنة 2017، مشيرة إلى أن الأسعار ارتفعت بنسبة 80% وبلغت 100% خاصة في “اللوز” (ارتفع من 19 الى 33 دينارا حاليا)، مضيفة “بلغنا أن سعره قد يرتفع الى 40 دينارا خلال شهر رمضان”.

وأرجعت الرقيق أسباب الارتفاع المسجّل إلى ظاهرة التوريد خارج الأطر القانونية جرّاء ارتفاع المعاليم الديوانية وسيطرة المهرّبين والمحتكرين على الأسواق بالنسبة للمواد الموردة وانتشار السوق الموازية، مرجّحة خسارة الحرفيين حرفاءهم بالأسواق الخارجية.

وانتقدت ما أسمته بـ”تهميش وزارة السياحة للقطاع”، قائلة “لم تُشر بموقعها الرسمي مجرّة الإشارة للحلويات التقليدية التونسية عكس ما دأب عليه المغرب للترويج لمنتوجاته”.

وشدّدت على ان قطاع صنع الحلويات يعدّ من القطاعات الحيوية ذات القدرة التشغيلية الكبيرة لافتة الى أنه يستقطب حاليا أكثر من 15 ألف عامل.

وطالبت السلط المعنية بإنقاذ القطاع الذي وصفته بـ”المهمّش”، متوقّعة بلوغ الكلغ الواحد من “الحلويات العادية” 50 دينارا في صورة تواصل ارتفاع أسعار المواد الأولية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING