الشارع المغاربي – بعد الفشل في تغيير إجراءات قانون المالية : الباعثون العقاريون يلجؤون لمجلة الأداء لتجنب ارتفاع أسعار المساكن

بعد الفشل في تغيير إجراءات قانون المالية : الباعثون العقاريون يلجؤون لمجلة الأداء لتجنب ارتفاع أسعار المساكن

6 مارس، 2018

الشارع المغاربي : أفاد رئيس الغرفة النقابية الوطنية للباعثين العقاريين فهمي شعبان، اليوم الثلاثاء 6 مارس 2018، أن الباعثين العقاريين سيشرعون في تطبيق الفصل 9 من مجلة الأداء على القيمة المضافة والذي يمكنهم من الاستفادة بطرح من الأداء على القيمة المضافة بخصوص البناءات المشيدة قبل 31 ديسمبر 2017.

وأوضح شعبان أنّ قرار الغرفة يهدف إلى تفادي تحميل المواطن زيادة بنسبة 13 بالمائة في الأداء على القيمة المضافة المقرّر في قانون المالية لسنة 2018، مشيرا إلى أنّ الاقتطاع من الأداء على القيمة المضافة سيحمّل المواطن زيادة تتراوح بين 1 و3 بالمائة في السعر النهائي للمسكن، حسب ما نقلته عنه وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأبرز شعبان، على هامش جلسة عامة للغرفة، أن الباعثين العقاريين انتظروا منذ شهرين نشر مذكرة حول تطبيق الفصل 9 من مجلة الأداء على القيمة المضافة، وأنه لا يمكن لهم الانتظار أكثر، مشيرا إلى أن التأخير الذي عرفه حلّ هذا المشكل أحدث نوعا من التذبذب لدى الباعثين العقاريين والمواطن على حد السواء، ممّا عمّق أزمة القطاع، حسب قوله.

كما أعلن رئيس الغرفة أن الباعثين العقاريين سيودعون جردا لمخزوناتهم من المساكن الموجهة إلى السكن في القباضات المالية قبل 31 مارس 2018، مشيرا إلى أن قانون المالية لهذه السنة فرض أداء على القيمة المضافة بنسبة 13 المائة على البيوعات المنجزة بداية من غرّة جانفي الماضي وبنسبة 19 بالمائة على البيوعات المنجزة انطلاقا من غرّة جانفي 2020.

وفي المحصّلة فإنّ لم يأت رئيس غرفة الباعثين العقاريين بشيء جديد، غير أنّ الضغوط التي بُذلت على الحكومة من أجلّ التراجع عن الإجراءات التي جاء بها قانون المالية لسنة 2018 بالنسبة إلى القطاع لم تُؤت أكلها. ومن ثمّة فإنّ الأزمة التي يشهدها القطاع السكني بسبب الارتفاع الجنوني للمساكن خلال السنوات الأخيرة أي قبل اتخاذ الإجراءات الجديدة في قانون المالية الحالي، هي التي دفعت الباعثين العقاريين إلى اللجوء إلى مجلة الأداء على القيمة المضافة للاستفادة من مقتضياتها، ولاسيما بالنسبة إلى المساكن التي بُنيت قبل 31 ديسمبر 2017 التي ستحافظ على قيمة الضرائب القديمة نفسها.

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING