الشارع المغاربي – تقرير لمعهد الاحصاء: تقديرات بتراجع نمو الإنتاج الصناعي سنة 2021

تقرير لمعهد الاحصاء: تقديرات بتراجع نمو الإنتاج الصناعي سنة 2021

قسم الأخبار

5 مارس، 2021

الشارع المغاربي -كريمة السعداوي: أصدر المعهد الوطني للإحصاء يوم أمس الخميس 4 مارس 2021 نتائج سبر آراء لرؤساء مؤسسات صناعية، أوضح تسجيل شبه استقرار في الوضع العام للقطاع الصناعي خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2020 مع توقع تواصل الوضع على حاله خلال الثلاثية الأولى من سنة 2021. 

وبين سبر الآراء الذي تمحور حـول وضـع وآفاق نشـاط المؤسسات الصناعية خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2020، أن مؤسسات الصناعات المعملية شهدت تحسنا في مستوى نمو الإنتاج الصناعي خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2020 مقارنة بالثلاثية الثالثة من نفس السنة مع تواصل تسجيل نسب سلبية.

كما توقع أصحاب المؤسسات الصناعية حدوث تراجع في مستوى نمو الإنتاج الصناعي خلال الثلاثية الأولى من سنة 2021 مقارنة بالثلاثية الرابعة من سنة 2020.

وعلى مستوى الطلب الموجه للمواد الصناعية أبرز مؤشر رصد آراء أصحاب مؤسسات الصناعات المعملية تسجيل تحسن في مستوى نمو الطلب خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2020 مقارنة بالثلاثية الثالثة من نفس السنة يتبعه تراجع خلال الثلاثية الأولى من سنة 2021. كما بين أصحاب مؤسسات الصناعات المعملية تحسنا في مستوى نمو الإنتاج الصناعي مع تواصل تسجيل نسب سلبية خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2020، إذ بلغ رصـيد الآراء مستوى-8 بالمائة مقابل -22 بالمائة خلال الثلاثية الثالثة من نفس السنة، (مع تواصل تسجيل نسب سلبية)، وفق المصدر ذاته.

وعبر المستجوبون حسب معهد الاحصاء، عن حصول تحسن ملحوظ في مستوى نمو الطلب الموجه للمواد الصناعية خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2020، إذ بلغ رصيد الآراء نسبة 8 بالمائة مقابل -13 بالمائة خلال الثلاثية الثالثة من نفس السنة. 

أما بالنسبة الى الثلاثية الأولى من سنة 2021، فتوقع أصحاب المؤسسات الصناعية تراجعا في نمو الطلب الموجه إلى قطاعاتهم فيما بلغ مؤشر رصيد الآراء خلال الثلاثية الأولى من سنة 2021 نسبة 15 بالمائة مقابل توقعات بلغت 21 بالمائة خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2020.

 وعلى مستوى الطلب الخارجي الموجه إلى المواد الصناعية، أبرز أصحاب المؤسسات الصناعية تحسنا ملحوظا في نمو الطلب الخارجي، وسجل رصيد الآراء خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2020 نسبة 15 بالمائة مقابل -26 بالمائة خلال الثلاثية الثالثة من نفس السنة.


وبخصوص تطور الإنتاج الصناعي حسب القطاعات خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2020 المقارنة بالثلاثية الثالثة من السنة نفسها، أبرزت نتائج سبر آراء أصحاب المؤسسات الصناعية تحسنا ملحوظا في نمو إنتاج كل من قطاع صناعة مواد البناء وقطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسب إيجابية، كما سجل قطاع الصناعات الكيميائية تحسنا في نمو إنتاجه مع تواصل تسجيل نسب سلبية . في المقابل سجل قطاع الصناعات المعملية مختلقة تراجعا هاما في نمو حجم الإنتاج.


وبالنسبة الى التطور المرتقب للإنتاج حسب القطاع خلال الثلاثية الأولى من سنة 2021، يتوقع الصناعيون تحسنا في تطور إنتاج كل من قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية وقطاع الصناعات المعملية المختلفة. أما بالنسبة الى بقية القطاعات فمن المتوقع أن تشهد تراجعا في نمو إنتاجها خلال الثلاثية الأولى من سنة 2021 مقارنة بالثلاثية الرابعة من سنة 2020، فيما عدى قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية الذي من المتوقع أن يشهد استقرارا في نمو إنتاجه.

يذكر ان حجم الانتاج الصناعي في تونس، تراجع خلال سنة 2020 بنسبة 2ر5 بالمائة مقارنة بسنة 2019 وذلك تبعا بالأساس للتقلص المسجل في قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 9ر12 بالمائة وقطاع النسيج والملابس والجلد بنسبة 8ر16 بالمائة وقطاع مواد البناء والخزف والبلور بنسبة 6ر11 بالمائة.

كما تراجع الانتاج الصناعي في قطاع المواد الكيميائية بنسبة 3ر6 بالمائة وقطاع الطاقة بنسبة 8ر2 بالمائة وقطاع المناجم بنسبة 13 بالمائة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING