الشارع المغاربي – رسمي: تونس تنضمّ للمجموعة الاقتصادية الإفريقية

رسمي: تونس تنضمّ للمجموعة الاقتصادية الإفريقية

24 أبريل، 2018

الشارع المغاربي : انطلقت اليوم الثلاثاء 24 أفريل 2018 فعاليات المنتدى الاقتصادي الافريقي الذي يتواصل الى غاية الغد 25 أفريل الجاري.

وتم في افتتاح المنتدى الإعلان رسميا عن انضمام تونس الى المجموعة الاقتصادية الافريقية “الكوميسا” التي ستمكّن السلع والخدمات التونسية من النفاذ إلى كل الدول الافريقية دون ضرائب ودون جباية مما سيفتح آفاق كبيرة.

وكانت تونس قد وقعت الى جانب 44 دولة عضوة بالاتحاد الإفريقي  على الاتفاقية المنشئة للمنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر بمناسبة القمة الاستثنائية للاتحاد لإفريقي التي انعقدت بكيغالي (رواندا) يوم 21 مارس 2018، بالإضافة إلى التوقيع على مذكرة تفاهم بين تونس والمجموعة الاقتصادية لبلدان غرب إفريقيا (CEDEAO) خلال شهر نوفمبر 2017 بهدف إبرام اتفاق تجاري تفاضلي مع هذا التجمع الإقليمي الهام.

وأفادت وزارة التجارة أن هذا المنتدى يعكس مطامح تونس لتكون لاعبا رئيسيا في تحقيق تكامل القارة سياسيا واقتصاديا والاستفادة بقوة من زيادة التجارة والتبادل مع دول القارة وتعزيز النمو الشامل والتعاون جنوب –جنوب وتشبيك العلاقات الاقتصادية، وفق بلاغ صادر عنها.

وتشارك في المنتدى 38 دولة و200 مسؤول إفريقي رفيع المستوى وسيطرح على طاولة النقاش و التفاوض لائحة بـ5 قطاعات اقتصادية كبرى هي البناء والأشغال العامة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصال، والتعليم العالي، والفلاحة والصحة.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING