الشارع المغاربي – ر.م.ع ديوان الزيت: نتفاوض مع الاتّحاد الاوروبي للترفيع في حصة صادرات تونس

ر.م.ع ديوان الزيت: نتفاوض مع الاتّحاد الاوروبي للترفيع في حصة صادرات تونس

قسم الأخبار

26 يونيو، 2020

الشارع المغاربي: أكّد رئيس مدير عام الديوان الوطني للزيت شكري بيوض اليوم الجمعة 26 جوان 2020 أنّ الديوان بصدد التفاوض حاليا مع الاتحاد الاوروبي للترفيع في حصة تونس من صادرات زيت الزيتون الى 100 الف طن ، مشيرا إلى أنّ الكمية المخصصة لتونس تقدر بـ 56700 طن فقط معتبرا أنّها كمية ضعيفة جدا بالنظر إلى أنّ الاتفاقية المبرمة بين الطرفين في هذا الصدد تعود الى 20 سنة.
ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن بيوض توضيحه أنّ تونس طلبت في اكثر من مناسبة الترفيع في حصتها وابرام اتفاقية جديدة في الغرض، قائلا ” خاصة بعد تسجيل وفرة في الانتاج الوطني لزيت الزيتون البكر الممتاز” مبرزا ان تونس عرفت السنة الجارية صابة قياسية قدرت بـ 350 ألف طن.
ولفت الى أنّ صادرات تونس بلغت 232 الف طن على مدى 7 اشهر الاخيرة أي حتي نهاية شهر ماي المنقضي مُقدّرا قيمة عائدات الصادرات الجملية بـ 1.4 مليار دينار، ملاحظا أنّ ذلك تحقق رغم وفرة انتاج زيت الزيتون على مستوى العالم وانخفاض الاسعار.
وأبرز أنّ تونس تمكّنت خلال الثلاثة اشهر الاخيرة اي خلال ازمة انتشار فيروس كورونا، من تصدير زيتها بكميات اكثر مما هو معتاد قائلا ”  بلغت قيمة صادرات الزيت خلال ازمة كوفيد-19 ما يقارب 45 الف طن شهريا”.
وأضاف “تعود هذه الارقام القياسية الى جودة زيت الزيتون التونسي وحصوله على جوائز عالمية مقارنة باسبانيا وايطاليا واليونان وهي من اكبر البلدان المنتجة لزيت الزيتون في العالم” مؤكدا ان الهدف في بداية هذا الموسم كان تصدير 250 الف طن من الزيت،متوقعا أنّه سيكون بامكان تونس تجاوز هذا الرقم.
وبخصوص مختلف الاضطربات الحاصلة في السوق المحلية خلال هذا الموسم الاستثنائي، اوضح بيوض ان الديوان الوطني للزيت تمكن من تجاوزها عبر التدخل المباشر بشراء وتخزين الزيت في بداية الموسم وعبر التخزين لدى الخواص ايضا للتقليص من وفرة الانتاج في السوق وتعديل الاسعار والترفيع في سعر الزيت الموجه للتصدير، مبرزا ان كميات الزيت المخزنة لدى الخواص تبلغ حاليا 52 الف طن.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING