الشارع المغاربي – زيادات سخيّة لأعوان وعملة "المجلس الأعلى للقضاء" تتراوح بين 535 و695 دينارا

زيادات سخيّة لأعوان وعملة “المجلس الأعلى للقضاء” تتراوح بين 535 و695 دينارا

قسم الأخبار

3 يونيو، 2021

الشارع المغاربي-كريمة السعداوي: صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية أمر حكومي تحت عدد 362 لسنة 2021 مؤرخ في 26 ماي 2021 يتعلق بإحداث منحة تكاليف خاصة تسمى “منحة المجلس الأعلى للقضاء” تسند لفائدة أعوان وعملة المجلس .

وكانت الزيادات غاية في السخاء والاستفزاز في ذات الوقت اذ ان بعضها يفوق قيمة الاجر الأساسي نفسه سيما للعملة واعوان الاستقبال والكتبة. وتراوحت الزيادات بين 695 دينارا للمتصرف العام والرتب المعادلة و535 دينارا للعملة من صنف الوحدة الثالثة، وتمثل الزيادة في المعدل نحو 67 بالمائة من الاجر الأساسي لمختلف أصناف الموظفين المعنيين بها مما يعني انه من المفترض ان تكون الزيادات التي يطالب بها المهندسون في حدود 1740 دينارا باعتبار ان متوسط الاجر الأساسي للمهندس في الشركة التونسية للكهرباء والغاز على سبيل الذكر يناهز باحتساب المنح والحوافز المختلفة 2600 دينار.

في جانب اخر، تجاوزت الزيادات نسبة التضخم على الأقل 60 مرة مما يجعل منها غنيمة غزوة غير مسبوقة في تاريخ الإدارة التونسية وهي التي سجلت السنة الفارطة مردودا سلبيا بواقع 19 بالمائة.

ورغم تعهد الجميع من سياسيين واهل الحل والعقد وغيرهم لدى الهيئات المالية الدائنة وبعض البلدان الشقيقة والصديقة بأن مسألة اصلاح الوضع الاقتصادي هي مسالة وقت في ظل وجود خارطة “إصلاحات” بمجرد الحصول على بعض المليارات من الدولارات فإن ما يجري اليوم خصوصا في مستوى الاستفزاز التأجيري بالوظيفة العمومية والاستقواء بالمنطق القطاعي مثير للتعجب والسخرية في الداخل والخارج.

وفي ذات السياق العبثي تسعى السلط اليوم لتمرير قانون تشغيل من فاقت بطالتهم 10سنوات في الإدارة وهم بمئات الاف بعد “النجاح” في ترسيم كافة أعوان الحضائر بمقتضى قانون تمت المصادقة عليه يوم 25 ماي الفارط بكلفة لا تقل عن 80 مليون دينار سنويا. وبلغت نسبة الزيادات في الاجور اجمالا بقطاع الوظيفة العمومية نهاية الربع الأول من السنة الحالية حوالي 4.7 بالمائة.

يذكر ان وزير المالية علي الكعلي كان قد شدّد مؤخرا على أن الوضعية المالية حرجة جدا، وعلى أن تعبئة حاجات الدولة في ما يخص الضرائب صعبة، وعلى ان تحصيل قروض جديدة ليس سهلا.

كما أبرز الوزير، أنه سيتم خلاص أغلبية القروض عبر قروض جديدة، وقال ”القروض باش نخلصوها بقروض جديدة.. احنا واضحين.. باش نخلصو 15.5 مليار دينار و باش نتسلفو 18 مليار دينار..”.

https://legislation-securite.tn/ar/node/105001?fbclid=IwAR2ZAHbWQmfsawZSTCUEnYKqKU1QRkfOHZMkn1Jt83jlnrvKIN9nCqFLu_w


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING