الشارع المغاربي – سعيدان: البنك المركزي فشل في السيطرة على التضخّم والحكومة خائفة من مصارحة الشعب بحقيقة الأوضاع الاقتصادية والمالية

سعيدان: البنك المركزي فشل في السيطرة على التضخّم والحكومة خائفة من مصارحة الشعب بحقيقة الأوضاع الاقتصادية والمالية

قسم الأخبار

6 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: اعتبر الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان اليوم الاثنين 6 جوان 2022 ان البنك المركزي فشل في السيطرة على التضخم المالي مؤكدا ان الحل ليس في الترفيع في نسبة الفائدة المديرية .

وأشار الى ان الحكومة” خائفة من مصارحة الشعب بحقيقة الأوضاع الاقتصادية والمالية وبالإصلاحات الضرورية” والى ان البنك المركزي “ينكر المصدر الحقيقي للتضخم ويصر على الترفيع في نسبة الفائدة المديرية” مشددا على ان ذلك “يؤدي إلى مزيد تعميق الأزمة”.

وكتب سعيدان في تدوينة نشرها بصفحته على موقع “فايسبوك” :” البنك المركزي يفشل في السيطرة على التضخم المالي والواضح أن الحل ليس في الترفيع في نسبة الفائدة المديرية…الحل في إنقاذ الاقتصاد الوطني وفي إنقاذ المالية العمومية… نسبة التضخم تواصل الارتفاع بنسق سريع لتصل إلى مستوى 7.8 % في شهر ماي مع العلم أن 7.8% هو معدل مستوى التضخم وهذه بعض التفاصيل المهمة: نسبة التضخم المالي للمواد الغذائية 8.2%.. نسبة التضخم المالي للمواد المصنعة والخدمات: 9.3% مع العلم أن أسعار عديد المواد الغذائية وغير الغذائية إرتفعت بنسق تجاوز 20%”.

واضاف “الحكومة خائفة من مصارحة الشعب بحقيقة الأوضاع الاقتصادية والمالية وبالإصلاحات الضرورية والتي لا مفر منها والبنك المركزي ينكر المصدر الحقيقي للتضخم ويصر على الترفيع في نسبة الفائدة المديرية مما يؤدي إلى مزيد تعميق الأزمة”.

وتابع سعيدان “الواضح أننا لم نحسن إدارة الأزمة الناتجة عن جائحة كوفيد-19 من الناحية الاقتصادية والمالية كما أننا لم نحسن إدارة الأزمة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا والواضح أن السياسة النقدية للبنك المركزي إما أن تكون في خدمة الاقتصاد الوطني وإلا فلا طائل من ورائها”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING