الشارع المغاربي – شعبان: مليون شخص قي قطاع المقاولات والبناء مُهدّدون بالبطالة

شعبان: مليون شخص قي قطاع المقاولات والبناء مُهدّدون بالبطالة

قسم الأخبار

2 مايو، 2020

الشارع المغاربي: أكّد رئيس الغرفة النقابية للباعثين العقاريين فهمي شعبان اليوم السبت 2 ماي 2020 أنّ قطاع صناعة مواد البناء والبعث العقاري يعاني من أزمة منذ 3 سنوات، قال إنّها بسبب الضغط الجبائي الذي أثقل كاهله، مشيرا الى أنّ مشاكل القطاع تفاقمت مع ظهور أزمة “كورونا”.
ونقلت إذاعة “Radio Med” عن شعبان تذكيره بأنّ القطاع يُشغّل مليون شخص على الأقل بصفة مباشرة وغير مباشرة، قائلا إنّهم مهددون بالبطالة بسبب تفاقم أزمة القطاع، مشيرا إلى ان القطاع يعيش شللا تاما بمختلف اختصاصاته .
ولفت المتحدّث إلى أن ضرورة توفر ارادة سياسية للنهوض بالقطاع واخراجه من الأزمة، مبينا أن قطاع البناء من بين القطاعات التي ستعول عليها الدولة بعد انتهاء فيروس كورونا لدفع الاقتصاد الوطني.
وطالب رئيس الغرفة النقابية بتحديد نسبة الفائدة المديرية التفاضلية العقارية بـ3.5% و”وضع حد للممارسات اللاقانونية واستغلال القطاع لتبيض الأموال بسب القوانين التي يخضع لها ومراجعة الضريبة على القيمة المضافة (TVA) من 13% إلى 7%”.
وشدّد شعبان على أنّ “الباعثين العقارين كانوا يقومون ببناء 18 ألف مسكن في السنة قبل سنة 2011″، لافتا الى أنّهم موزعون بين القطاعين العام والخاص، مستدركا “والآن عدد المساكن لا يتجاوز الـ4 الاف مسكن في السنة” موضحا أن برنامج المسكن الأول رائد من نوعه وأنه تعثر بسبب بعض الشروط المجحفة والاقصاء، مشيرا الى وجود 6 الاف مسكن شاغر على ذمة هذا المشروع .
 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING