الشارع المغاربي – اتهمت وزارة التجارة بالتراجع عن تعهداتها: شركة "حبوب قرطاج" تلوّح بغلق مصنعها في جبل الوسط

اتهمت وزارة التجارة بالتراجع عن تعهداتها: شركة “حبوب قرطاج” تلوّح بغلق مصنعها في جبل الوسط

قسم الأخبار

24 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: أكد ماهر العفاس مدير عام شركة “حبوب قرطاج” اليوم الخميس 24 نوفمبر 2022 اعتزام ادارة المؤسسة ايقاف نشاط مصنعها بمنطقة جبل الوسط التابعة لولاية زغوان وإحالة العملة على البطالة الفنية خلال الأسابيع القادمة بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية في السوق العالمية.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن العفاس قوله ان إدارته ستضطر لاتخاذ قرار الايقاف لسببين اثنين، أولهما تراجع وزارة التجارة وتنمية الصادرات عن الاتفاق المبرم بين الطرفين يوم 13 أكتوبر الماضي والقاضي بإقرار زيادة في سعر الأعلاف المركبة الموجهة لقطاع الدواجن بـ300 دينار للطن الواحد و200 دينار بالنسبة للمجترات باستثناء الأبقار المنتجة للحليب، وثانيهما قرب نفاد مخزون حبوب الصوجا المورد وعدم قدرة الشركة على توريدها.

وأضاف العفاس “ستكون لإيقاف نشاط المصنع تداعيات خطيرة على قطاع تربية الماشية وعلى مخزون البلاد من الزيت النباتي” لافتا إلى أن المؤسسة تنتج سنويا حوالي 400 ألف طن من فيتورة الصوجا المعدة للأعلاف و120 ألف طن من الزيت بما يمثل 66 % من حاجات البلاد المقدرة بـ180 ألف طن.

ودعا الدوائر المسؤولة إلى التدخل العاجل لمساعدة الشركة على تجاوز وضعها الحالي وضمان استمرارية نشاطها من أجل مواصلة توفير المواد الضرورية والمحافظة على مواطن شغل حوالي 250 عاملا مباشرا وحوالي 1500 موطن شغل بالمؤسسات المصنعة للأعلاف..

يذكر أن عمال المصنع نفذوا اليوم الخميس، وقفة احتجاجية على خلفية اعتزام إدارة المؤسسة إيقاف النشاط وإحالتهم على البطالة الفنية طالبوا خلاها بإيجاد حلول جذرية لمعالجة الوضع وتفادي اتخاذ هذا الإجراء.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING