الشارع المغاربي – المعهد الوطني للإحصاء : ارتفاع طفيف في حجم إنتاج الصناعات المعملية

المعهد الوطني للإحصاء : ارتفاع طفيف في حجم إنتاج الصناعات المعملية

قسم الأخبار

4 يناير، 2018

 

الشارع المغاربي : ذكر المعهد الوطني للإحصاء، اليوم الخميس 4 جامفي 2018، أنّ نتائج المؤشر الشهري للإنتاج الصناعي خلال العشرة أشهر الأولى من سنة 2017 أفرزت ارتفاعا في حجم إنتاج قطاع الصناعات المعملية بنسبة 0,4%، وذلك مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية التي شهدت ارتفاعا بنسبة1,8%.

وأوضح المعهد أنّ ذلك يُعزى أساسا إلى الارتفاع المسجّل في قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 2,9% وقطاع المطاط والدائن بنسبة 3,8%، مشيرا أيضا إلى ارتفاع الإنتاج في قطاع الورق والطباعة بنسبة 1,0% وقطاع المواد الكيميائية بنسبة 0,4% وقطاع النسيج والملابس والجلد بنسبة 0,3%.

وفي المقابل، أشار المعهد الوطني للإحصاء إلى تراجع الإنتاج في قطاع المواد المنجمية غير المعدنية بنسبة 5,2% نتيجة انخفاض إنتاج الإسمنت وقطاع تكرير النفط بنسبة  3,8%، فضلا عن تراجع الإنتاج الصناعي في قطاع مستخرجات المناجم خلال العشرة أشهر الأولى من سنة 2017 بحساب الانزلاق السنوي بنسبة 9,4%.

كما أفاد أنّ قطاع مستخرجات المناجم سجل تراجعا ملحوظا بنسبة 9,4% نتيجة التراجع المسجل في قطاع المستخرجات المنجمية المولدة للطاقة بنسبة 12,9%، في حين سجل قطاع المستخرجات المنجمية غير المولدة للطاقة ارتفاعا ملحوظا بنسبة 17,3% نتيجة ارتفاع إنتاج الفسفاط. وتبعا لذلك شهد مؤشر الإنتاج الصناعي تراجعا في حجم الإنتاج بنسبة 1,0%.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤشر الإنتاج الصناعي دون احتساب قطاع الطاقة سجّل ارتفاعا خلال العشرة أشهر الأولى من سنة 2017 بنسبة 0,9%.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING