الشارع المغاربي – مدير بوزارة الصناعة: تراجع الاستقلالية الطاقية بـ19% وانخفاض في الموارد الذاتية والمتأتية من أنبوب الغاز الجزائري

مدير بوزارة الصناعة: تراجع الاستقلالية الطاقية بـ19% وانخفاض في الموارد الذاتية والمتأتية من أنبوب الغاز الجزائري

قسم الأخبار

5 مايو، 2022

الشارع المغاربي: اكد عفيف المبروكي مدير توزيع المحروقات بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة اليوم الخميس 5 ماي 2022 ان نسبة الاستقلالية الطاقية لتونس سجلت تراجعا بنسبة 19 بالمائة خلال الثلاثي الاول من السنة الحالية مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية مبرزا ان التغطية الذاتية تراجعت بدورها من 57 بالمائة في السنة الماضية الى 51 بالمائة حاليا.

واوضح في مداخلة على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان التراجع ناجم عن ارتفاع الطلب بنسبة 3 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية وانخفاض في موارد النفط بنسبة 11 بالمائة وفي الغاز ب6 بالمائة.

وافاد بان التراجع شمل الموارد الذاتية وايضا الموارد المتاتية من انبوب نقل الغاز الجزائري الى ايطاليا مذكرا بان نقل الغاز الجزائري يوفر 20 بالمائة من موارد تونس من الغاز الطبيعي وبان نسبة هامة منه تخصص لانتاج الكهرباء.

واضاف ان الانتاج شهد تراجعا في اهم 5 حقول منتجة بنسبة 11 بالمائة مشيرا الى ان التراجع في حقل البرمة مثلا بلغ 7 بالمائة وفي حقل عشتار 16 بالمائة مذكرا بان الاول يمثل تقريبا 12 بالمائة من الانتاج الوطني وبان الثاني يمثل 11 بالمائة.

ولفت الى ان اهم الحقول المنتجة هي حقول هامشية والى ان انتاجها محدود باستثناء الحقول الخمس المشار اليها مؤكدا انه لا يمكن خلق نقلة نوعية في الموارد الا بتكثيف الاستثمار في القطاع.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING