الشارع المغاربي – لأول مرّة وبهبة صينية: مدينة العلوم تستعّد لإطلاق أقمار صناعية مُكعّبة

لأول مرّة وبهبة صينية: مدينة العلوم تستعّد لإطلاق أقمار صناعية مُكعّبة

قسم الأخبار

28 فبراير، 2023

الشارع المغاربي -قسم الاخبار: كشف مدير عام مدينة العلوم فتحي زقروبة اليوم الثلاثاء 28 فيفري 2023 ان مدينة العلوم تستعد لأول مرة لاطلاق قمرين صناعيين مُكعّبين خلال الاسابيع القليلة القادمة بأبعاد 10 صم للمكعب الواحد .

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن زقروبة تشديده على أن تجربة الاطلاق ستتم بعد التنسيق مع سلطة الاشراف والجهات المختصة لتحديد زمن ومكان العملية وأنه تم تركيب 4 أقمار صناعية من مجموع 10 في اطار هبة صينية قال انها تتمثل في تجهيزات ومعدات اكد انه تم التدرب على تركيبها من طرف فريق ابرز انه يضم 20 طالبا لافتا الى انه تم اختيارهم من مؤسسات التعليم العالي الخاصة والعمومية في الهندسة باشراف 10 مؤطرين من مدينة العلوم وبالتنسيق مع خبراء وفنيين صينيين.

وعن تكوين الطلبة المعنيين كشف زقروبة ان ذلك تم خلال اشهر ديسمبر 2022 وجانفي وفيفري 2023 في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا والمركز الصيني للعلوم من أجل الأطفال والشباب ومنظمة الأمم المتحدة للفضاء الخارجي.

ولفت الى أن التكوين أفضى الى تركيب الأقمار الصناعية المكعبة والمتكونة من ثلاث وحدات مجهزة بكاميراوات ومستشعرات عن بعد وبأجهزة تعقب وإلى أنها مزودة بأجهزة إستشعار جيروسكوب ومقياس تسارع ومقياس مغناطيسي مبينا ان الاقمار الصناعية المكعبة، قابلة للتطوير وانه سيتم ارسالها ضمن مجموعة او مكعب واحد يزن الواحد منها 1 كلغ و 330 غ، لافتا الى ان صغر حجمها يقلل من الكلفة المادية ومن استهلاك المحروقات ويسهل عملية التحكم فيها.

وكشف أن الأقمار الصناعية المكعبة تساعد على الحصول على بيانات تتضمن معلومات عن ظواهر فيزيوطبيعية منها دراسة الحرارة والرطوبة والضغط الجوي ومتابعة الفيضانات والحرائق ومدى اتساعها وامتدادها وتسيير حركة المرور ومراقبة التصحر وحماية الشريط الساحلي والحدودي. وأضاف انها تمكّن من مراقبة الأرض من مسافة علوية وتوفير البيانات اللازمة للمختصين في مختلف المجالات والقطاعات الفلاحية والبيئية والأمنية والاجتماعية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING