الشارع المغاربي – كيف ستواجه تونس ارتفاع أسعار الغذاء في العالم ؟

كيف ستواجه تونس ارتفاع أسعار الغذاء في العالم ؟

قسم الأخبار

4 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: أفادت اليوم الخميس 4 نوفمبر 2021 منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أن مؤشر الأسعار العالمية للأغذية سجل قفزة جديدة بالغا أعلى مستوى له منذ جويلية 2011 حيث بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية، الذي يتزامن مع التغييرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية، 133.2 نقطة في أكتوبر، بزيادة بنسبة 3 في المائة (أو 3.9 نقطة) عن شهر سبتمبر ، مواصلاً ارتفاعه للشهر الثالث على التوالي.

وقد ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب والزيوت النباتية بنسبة 9.6 في المائة في أكتوبر، محققًا أعلى مستوى له على الإطلاق. كما ارتفع مؤشر أسعار منتجات الألبان ولحوم الدواجن والأغنام.

ورغم توقع بلوغ الإنتاج العالمي للحبوب مستوى قياسيًا عام 2021 فإن المخزونات العالمية للحبوب آيلة للانكماش في الفترة 2021-2022 حسب التوقعات الجديدة لموجز منظمة الأغذية والزراعة عن إمدادات الحبوب والطلب عليها الذي صدر اليوم أيضًا.

ومن المؤكد انه ستكون لارتفاع اسعار هذه المواد الحيوية تداعيات واضحة على الميزان التجاري الغذائي لتونس والذي تضاعف عجزه ثلاث مرات نهاية سبتمبر الفارط ليصل الى 1.6 مليار دينار بسبب الزيادة القياسية في أسعار واردات الحبوب التي تطورت بنسبة 63 بالمائة خلال نفس الفترة.

في جانب اخر، تشهد البلاد غياب الزيت النباتي المدعم واسع الاستخدام بواقع 16 الف طن شهريا بسبب توقف توريده نظرا لارتفاع اسعاره في العالم فضلا عن تحذير المهنيين من بوادر ازمة وشيكة في ما يخص انتاج الالبان تبعا للارتفاع القياسي في أسعار العلف وهو المستورد بالكامل تقريبا من قبل بعض الشركات الاحتكارية بعد التخلي عن زراعة الاعلاف في البلاد لأسباب “مجهولة” منذ سنوات.

يذكر أن اسعار الغذاء شهدت ارتفاعا شهريا منذ بداية العام الحالي، وفق البيانات الاحصائية، بنسبة تناهز في المعدل 8 بالمائة وهي مرشحة للتطور في ظل تدهور مؤشرات القطاع الفلاحي وتواصل الجفاف واستفحال ظاهرة التصدير العشوائي للمنتوجات الفلاحية الى ليبيا التي تستهلك حوالي 70 بالمائة من الانتاج الوطني.

وكان وزير الفلاحة الجديد محمود الياس حمزة قد وعد لدى تعيينه مؤخرا بإيجاد حل لمجمل مشاكل القطاع الفلاحي وضمان الامن الغذائي للتونسيين.

https://www.fao.org/newsroom/detail/world-food-prices-reach-new-peak-since-july-2011/ar?fbclid=IwAR141GYoLcVXJdoSTHBrHIpibWwpcU8o_rqfhKO6eZqir83sBvfo6xPsCqU


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING