الشارع المغاربي – لا اثر لتمويلاته في ميزانية 2022: توصيات بالإسراع في انجاز مترو صفاقس !

لا اثر لتمويلاته في ميزانية 2022: توصيات بالإسراع في انجاز مترو صفاقس !

قسم الأخبار

5 يناير، 2022

الشارع المغاربي-كريمة السعداوي: أعلنت وزارة النّقل يوم أمس الثلاثاء 4 جانفي 2022 ان الوزير ربيع المجيدي تراس جلسة عمل خصصت لمتابعة الملفات ذات الأولوية المتعلّقة بالمشاريع المعطّلة في قطاع النقل وتحديدا ذات الصلة بمجال النقل البري والنظر في السبل الكفيلة باستحثاث نسق دخولها حيز الإنجاز والاستكمال.

ولدى التطرّق لمشروع مترو صفاقس دعا وزير النقل إلى إعداد تقرير شامل يشخّص مختلف الإشكاليات المالية والفنية التي حالت دون استكماله ويقدّم السيناريوهات الممكنة التي من شأنها أن تفضي إلى حلّ نهائي لانجازه. كما أوصى ربيع المجيدي وفق ما أوردت الوزارة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي بضرورة احترام آجال تنفيذ المشاريع المعطّلة موضّحا تداعيات الإخلال بهذه الآجال من حيث ارتفاع الكلفة جرّاء كلّ تأخير داعيا إلى تقديم اقتراحات عملية لتجسيدها على غرار إحداث خطوط جديدة للنقل الحديدي إضافة إلى المشاريع المتعلّقة بالبنية الأساسية كتقاطعات السكّة الحديدية وبناء مستودعات صيانة وإيواء أسطول النقل الحديدي الحضري وبين المدن.

في جانب اخر، يتضح من خلال تحليل معطيات ميزانية وزارة النقل للسنة الحالية انه لا أثر لاعتمادات لإنجاز مشروع مترو صفاقس عدا تخصيص مبلغ لا يتجاوز 7.4 ملايين دينار بعنوان المشروع في تحرير حوزة المشروع والدراسات والمساعدة على التمويل والتعاقد. وعلى هذا الأساس فان توصية الوزير بالإسراع بإنجاز المشروع والنظر في أسباب تعطله تحتاج موضوعيا الى وقت طويل لتنفيذها في انتظار إيجاد التمويلات اللازمة لذلك.

وكان عماد السبوعي المتصرف المفوض لشركة المترو الخفيف بصفاقس قد صرح يوم 6 نوفمبر الفارط بان مشروع مترو صفاقس جاء نتيجة دراسة قامت بها وزارة النقل من شهر سبتمبر في سنة 2011 إلى شهر جانفي من سنة 2014، أفضت إلى أن الولاية تحتاج لشبكة مترو لتوفير النقل العمومي للمواطنين مؤكدا أن الشركة لم تتوقف عن العمل، وإنما تمكنت من عقد صفقة في أواخر سنة 2020 مع ديوان قيس الأراضي حول قطع الأرض المزمع انتزاعها لمشروع المترو بالمدينة. كما شدد على ان كلفة القسط الأول للمشروع الذي يمسح تقريبا 13.5 كيلومترا تبلغ 1040 مليون دينار دون اعتبار الأداءات وعلى انها تصل 1237 مليون دينار باعتبار الأداءات، وذلك منذ إنجاز الدراسة في سنوات 2016-2019 مبرزا أن التمويل غير متوفر.

يذكر ان الرئيس المدير العام السابق لشركة المترو الخفيف بصفاقس رشيد الزائر والذي احيل منذ مدة على التقاعد كان قد افاد بأن شبكة النقل الجماعي في المدينة تتكون من 5 خطوط (خطا مترو و3 خطوط حافلات ذات جودة عالية) على طول 70 كلم وبكلفة تقديرية تناهز 2000 مليون دينار .

وأضاف ان انجاز المشروع ينقسم على أربع مراحل على ان يتم الانتهاء من إنجاز جزء من الخط الأول للمترو بطول 13.5 كلم سنة 2021 واستكمال تمديد خطي المترو وإنجاز الخطوط المبرمجة للحافلات ذات السرعة العالية سنة 2031.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING