الشارع المغاربي – وزيرة المالية تلتقي المدير الجديد لمكتب صندوق النقد الدولي بتونس

وزيرة المالية تلتقي المدير الجديد لمكتب صندوق النقد الدولي بتونس

قسم الأخبار

7 فبراير، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة المالية مساء اليوم الاثنين 7 فيفري 2022 ان لقاء جمع اليوم الوزيرة سهام البوغديري نمصية بـ Marc Gérard المدير الجديد لمكتب صندوق النقد الدولي بتونس .

وأشارت الوزارة في بلاغ مقتضب نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” الى ان اللقاء كان مناسبة تباحث خلالها الجانبان حول ملامح التعاون القائم بين تونس وصندوق النقد الدولي وبرنامج العمل للفترة القادمة.

يشار الى ان موقع “افريك انتلجينس” كان قد كشف يوم الاربعاء 2 فيفري الجاري ان المدير العام للخزينة الفرنسية ورئيس نادي باريس “ايمانوال مولان” ادى زيارة الى تونس وانه تم استقباله من قبل مروان العباسي محافظ البنك المركزي وسهام البوغديري نمصية وزيرة المالية في كنف السرية مشيرا الى ان المحاذثات تطرقت مطولا الى الاصلاحات التي يتعين على تونس اجراؤها للتوصل لابرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

واشار الى ان فرنسا تقترح تقديم مساعدة تقنية لتونس حتى يتسنى لها الاستجابة لطلبات صندوق النقد الدولي مذكرة بان الصندوق كان قد طالب بكل صراحة في منتصف شهر جانفي الماضي باجراء اصلاحات عميقة جدا مقابل تقديم المساعدة لتونس.

ولفت الى ان المناقشات مع الصندوق لم تتقدم اطلاقا منذ اعادة اطلاق المفاوضات رسميا منذ شهر نوفمبر المنقضي.

واضاف الموقع ان تونس تاخرت في تقديم برنامج الاصلاحات وانه لا احد حتى صلب الجهاز التنفيذي يعتقد في التوصل الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في اواخر شهر مارس المقبل مذكرا بان بقية المانحين على غرار السعودية والامارات كانوا قد اعلنوا انهم سيتقيدون بموقف الصندوق.

من جانبها اكدت وزيرة المالية زيارة مولان مشددة على انها لم تكن بصفته رئيسا لنادي باريس.

ونفت الوزيرة في حوار على القناة الوطنية مساء يوم الاربعاء 2 فيفري الجاري ان يكون الضيف قد حل بتونس بصفته رئيسا لنادي باريس وبغاية النظر في اعادة جدولة ديون تونس مؤكدة انه حل بصفته مديرا عاما للخزينة الفرنسية وللحديث على مسالة المساعدة الفنية التي سيقدمها في اطار التفاوض مع صندوق النقد الدولي.

وقالت “الجانب الفرنسي اراد اخذ فكرة عن الاصلاحات المبرمجة في هذا الصدد واطلعناهم عليها لانهم سيتدخلون معنا في مساعدة فنية فقط لا غير”.

واكدت ان مدير عام الخزينة الفرنسية جاء في مهمة قصيرة جدا وان الاجتماع معه لم يتعد ساعة مشيرة الى انه تم اقتراح احداث وكالة للخزينة بتونس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING