الشارع المغاربي – محافظ البنك المركزي: كفاءات تونس بصدد مغادرة البلاد

محافظ البنك المركزي: كفاءات تونس بصدد مغادرة البلاد

قسم الأخبار

13 يونيو، 2024

الشارع المغاربي -قسم الاخبار: اكد محافظ البنك المركزي التونسي فتحي النوري اليوم الخميس 13 جوان 2024 على حاجة البلاد للاستثمار الذي قال ان اهميته لا تكمن فقط في استعادة النمو وانما ايضا في المحافظة على كفاءات البلاد مشددا على انها بصدد مغادرة البلاد .

ولفت النوري خلال جلسة نقاش انتظمت في اطار الدورة 21 لمنتدى تونس للاستثمار ان « العدو الأوّل للاستثمار هو التضخم” مبينا انه لذلك يعمل البنك المركزي على المحافظة على معدل تضخم في مستوى ضعيف ومستقر بهدف إستعادة ثقة الأفراد والمؤسسات والمستثمرين ».

ودافع محافظ البنك المركزي ، وفق ما نقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن السياسة النقدية لمؤسسة الاصدار ملاحظا انها ساهمت في الحد من العجز التجاري وانها ستفضي إلى نتائج وصفها بالجيّدة وبانها ستسمح بالتقليص من معدل التضخم مذكرا بأن تونس في مرحلة تراجع معدل التضخم الذي قال انه مر من 10 الى 7.2 حاليا .

كما أكد أن البنك المركزي بصدد مضاعفة الجهود للمحافظة على استقرار الأسعار ومعدل الصرف لتحسين تنافسية الاسعار والقدرة على تصدير الخيرات والخدمات باسعار اقل من اسعار الأطراف المنافسة. وربط النجاح في ضمان استقرار معدل الصرف والتحكم في التضخم بتحسنن القدرة التنافسية للاقتصاد وقال ان من شأن ذلك تعزيز الاستثمارات.

ومنتدى تونس للاستثمار الذي عقد تحت شعار « تونس، حيث تلتقي الاستدامة بالفرص » يختتم اشغاله اليوم بحضور اكثر من 800 مشارك يمثلون 30 بلدا.

واصبحت هجرة الكفاءات او هجرة الادمغة تتتامي بشكل تصاعدي سنة بعد اخرى. وكشف عميد المهندسين كمال سحنون ان 6500 مهندس يغادرون البلاد سنويا وقال ان 20 مهندسا يغادرون يوميا . وحسب المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية غادر تونس 4000 طبيب خلال الثلاث سنوات الاخيرة .

وسجلت تونس 0.2 في المئة نسبة نمو في الربع الاول من العام الحالي مقارنة بـ1.1 في المئة المسجلة في نفس الفترة .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING