الشارع المغاربي – مروان العباسي: صندوق النقد الدولي لم يفرض املاءات على تونس واشترط فقط تطبيقا فعليا للاصلاحات

مروان العباسي: صندوق النقد الدولي لم يفرض املاءات على تونس واشترط فقط تطبيقا فعليا للاصلاحات

قسم الأخبار

15 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: اعتبر مروان العباسي محافظ البنك المركزي اليوم الاربعاء 15 جوان 2022 ان المفاوضات مع صندوق النقد الدولي “تتطور بشكل إيجابي” مؤكدا ان الصندوق “لم يفرض إملاءات على تونس”.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن العباسي اشارته في كلمة له خلال ندوة حوارية نظمتها مؤسسة الإصدار مع عدد من أساتذة وطلبة المدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية بتونس الى ان “شرط الصندوق الأساسي كان فقط الشروع في تطبيق برنامج الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية على ارض الواقع” مبرزا ان” برنامج الإصلاح المقدم للصندوق تونسي مائة بالمائة”.

من جهة أخرى عاد العباسي على قرار البنك الترفيع في نسبة الفائدة المديرية مشددا على ان الهدف منها “تطويق نسبة التضخم” معتبرا انها “بلغت مستويات مقلقة”.

وذكّر بأن البنك كان قد اتخذ نفس الاجراء سنة 2018 وبأنه رفع نسبة الفائدة المديرية في ثلاث مناسبات معتبرا ان ذلك “ساهم في استقرار التضخّم بداية من أفريل 2019”.

وأكد العباسي ان النجاح في التحكم في نسبة التضخم لا يهم البنك المركزي وحده وانما ايضا جهات حكومية قال انها معنية بهذه المسألة عبر اتخاذها اجراءات وقرارات صارمة للمساهمة في تطويق التضخم.

وشدد على ان البنك “حريص على المساهمة في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لتونس” داعيا الى “وجوب انقاذ الاقتصاد التونسي لتفادي الدخول في إشكاليات اجتماعية”.

واشار الى ان البنك واصل رغم الظروف الحساسة والدقيقة التي يمر بها الاقتصاد جراء تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية الاستجابة الى طلبات المؤسسات العمومية في توريد كل المستلزمات الغذائية لتونس مبرزا ان ذلك” تم رغم معاناة هذه المؤسسات من إشكاليات مالية على غرار الديوان التونسي للتجارة وديوان الحبوب”.

ولفت الى ان “وقع الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد كان أكبر من تداعيات ازمة كوفيد 19″ مؤكدا ان البنك” تمكن رغم اقرار حجر صحّي شامل وغلق حدود البلاد خلال مارس 2020 من اتخاذ اجراءات صعبة ولكنها صائبة للحفاظ على جملة من التوازنات” مبينا ان نسبة نمو الاقتصاد التونسي” تراجعت خلال كامل سنة 2020 رغم هذه الاجراءات بـ8،7 بالمائة” مبرزا انها” نسبة تاريخية لم يسجلها الاقتصاد الوطني من قبل”.

وشدد العباسي على أن تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية كانت كبيرة على الاقتصاد وعلى انها عملت على تعميق العجز التجاري الى مستويات وصفها بالمقلقة (حوالي 10 مليارات دينار في أواخر ماي 2022).


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING