الشارع المغاربي – مسؤول بوزارة الصناعة: قادرون على التموقع كمزود لأوروبا بالهيدروجين الأخضر

مسؤول بوزارة الصناعة: قادرون على التموقع كمزود لأوروبا بالهيدروجين الأخضر

25 مايو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أكد بلحسن شيبوب المدير العام للكهرباء والانتقال الطاقي بوزارة الصناعة اليوم الخميس 25 ماي 2023 أن تونس قادرة بحلول سنة 2050 على تصدير بين 5.5 و6 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر لأوروبا.

وأفاد شيبوب بأن الكمية التي تم تقديرها ستشكل حصة تونس من الواردات الأوروبية الخاصة بدول تونس والجزائر وليبيا والمقدرة بـ11 مليون طن من الهيدروجين الأخضر وذلك استنادا إلى أرقام المبادرة الأوروبية ‘European Hydrogen Backbone’ والمتمثلة في شبكة أوروبية لنقل الهيدروجين عبر خط أنابيب الغاز وفق ما نقلت عنه وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وشدّد على أن تونس تمتلك كل الامكانات الضرورية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بتكاليف تنافسية على المدى القصير والمتوسط والتموقع كمزوّد لأوروبا وأنها تمتلك موارد متجددة “ممتازة” و”تكميلية” بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إضافة إلى قربها من مركز الطلب وهو أوروبا.

وأشار شيبوب إلى أن تونس تخطط لإنشاء شبكة لنقل الهيدروجين الأخضر من قابس وتطاوين نحو الوطن القبلي تمهيدا لتصديره إلى أوروبا.

ولفت الى أنّ تكاليف الاستثمار في تطوير هذه التكنولوجيا تتطلب تمويلات هامّة مبرزا ان إنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر يتطلب استثمارا إجماليا يناهز 25 مليار دولار لافتا إلى أن تونس لا تستطيع تحمل هذه التكاليف لوحدها.

من جهة ثانية أفاد شيبوب بأن تونس تحاول إنشاء محطات تحلية بقدرة إنتاجية تصل إلى 200 ألف متر مكعب من المياه يوميا من أجل تلبية الحاجة من مياه الشرب.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING