الشارع المغاربي – اتفاق بين وزارتي النقل والصناعة على نقل 7000 طن من الفسفاط يوميا من الحوض المنجمي إلى معامل التحويل

اتفاق بين وزارتي النقل والصناعة على نقل 7000 طن من الفسفاط يوميا من الحوض المنجمي إلى معامل التحويل

قسم الأخبار

12 أغسطس، 2021

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة النفل واللوجستيك اليوم الخميس 12 اوت 2021 انه تم خلال جلسة عمل جمعت اليوم وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة محمد بوسعيد ووزير النقل واللوجستيك معز شقشوق بالرؤساء المديرين العامين للمجمع الكيميائي التونسي وشركة فسفاط قفصة والشركة الوطنية للسكك الحديدية الاتفاق على تأمين نقل 7000 طن من الفسفاط يوميا من الحوض المنجمي إلى معامل التحويل.

واضافت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” انه تم ايضا الاتفاق على تخصيص قطارين يوميا لنقل الكبريت من صفاقس إلى معامل الصخيرة وقطار لنقل الكبريت إلى معمل المظيلة على أن يتم شحن ثلثيه بالفسفاط الرفيع عند الرجوع وعلى تفريغ شحنات الأسمدة التي سيتم استيرادها بميناء بنزرت.

واشارت الى ان الوزيرين أكدا على “ضرورة تطوير كل الإمكانات المتاحة لتأمين نقل الفسفاط بالقطار حفاظا على ديمومة القطاع والنهوض بنشاط الإنتاج ودفع التصدير”.

يشار الى ان حركة نقل الفسفاط التجاري بواسطة القطارات إنطلاقا من المظيلة نحو مُصنّعي الأسمدة الكيميائية بكل من ولايتي صفاقس وقابس كانت قد توقفت منذ قرابة سنة نتيجة الإعتصامات التي نفّذتها مجموعات من طالبي الشغل وخاصة على مستوى منطقة برج العكارمة بالمظيلة قبل ان تعلن الوزارة يوم الخميس 1 جويلية الماضي عن استئنافها .

بذكر ان ملف نقل الفسفاط كان قد أسال خلال الفترة الاخيرة الكثير من الحبر خاصة بعد ثبوت تورط النائب ورجل الاعمال لطفي علي في تعطيل نقله بالقطار بهدف الحصول على عقود نقله على متن شاحناته الخاصة. وقد غنم علي من هذه العقود أكثر من 36 مليون دينار بين 2011 و2020 وفق ما كشفت “الشارع المغاربي” في تحقيق نشر في عددها الصادر بتاريخ الثلاثاء 3 اوت 2021.

وكان لطفي علي محور حديث رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال لقائه في موفى جويلية المنقضي برئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة سمير ماجول حيث اكد سعيّد أن هناك نائبا في اشارة الى لطفي علي يتحصن بالحصانة لتعطيل نقل الفسفاط بالقطار وذلك بتكسير السكة الحديدية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING