الشارع المغاربي – رفض الافراج عن 11 متهما في قضية" نقل فسفاط قفصة" وإحالتهم على الدائرة الجنائية

رفض الافراج عن 11 متهما في قضية” نقل فسفاط قفصة” وإحالتهم على الدائرة الجنائية

قسم الأخبار

7 يوليو، 2022

الشارع المغاربي: أكد الحبيب الطرخاني الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بتونس اليوم الخميس 7 جويلية 2022 ان دائرة الاتهام المختصة في قضايا الفساد المالي بالمحكمة أحالت اليوم 11 متهما في ما يعرف بقضية “نقل فسفاط قفصة ” على الدائرة الجنائية المختصة في قضايا الفساد المالي بالمحكمة الابتدائية بتونس لمقاضاتهم مع رفض كل مطالب الافراج.

ونقلت وكالة افريقيا للانباء عن الطرخاني اشارته الى ان الملف شمل 11 متهما قال ان من بينهم 5 موقوفين و5 في حالة سراح ومتهم في حالة فرار.

واكد ان الدائرة المذكورة نظرت في الملف وانها وجهت تهم “استغلال موظف عمومي صفته لتحقيق فائدة لا وجه لها لغيره ومخالفة التراتيب المنطبقة لتحقيق تلك الفائدة” لـ 6 متهمين بمشاركة 5 اخرين .

 وكان محسن الدالي الناطق الرسمي باسم القطب القضائي الإقتصادي والمالي قد أكد يوم 13 اوت 2021 ان النيابة العمومية بالقطب القضائي الإقتصادي والمالي أذنت بالاحتفاظ بـ 14مشتبها بهم و إدراج ثلاثة مشتبه بهم بحالة فرار في ملف نقل الفسفاط من بينهم النائب لطفي علي وسليم الفرياني وزير الصناعة في حكومة يوسف الشاهد.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن الدالي توضيحه أن المشتبه بهم تورطوا في ملف شبهة الفساد المالي والإداري في استخراج الفسفاط ونقله.

وأشار الى أن من بين المحتفظ بهم كاتب دولة سابق بوزارة الصناعة ومراقب دولة حالي آنذاك بوزارة المالية ومدير المناجم بوزارة الصناعة ومدير الشراءات ومديرين عامين اثنين سابقين بشركة فسفاط قفصة واربعة مديري شركات مناولة من ضمنهم شقيقين لأحد النواب بالبرلمان المجمدة صلاحياته.

وكان “مرصد رقابة” الذي يترأسه النائب السابق عماد الدامي قد كشف ان قرارات النيابة العمومية الصادرة بتاريخ 12 اوت 2021 على اثر مجموعة من الاستنطاقات والمكافحات التي شملت حوالي 20 شخصا من طرف الفرقة المركزية الرابعة للحرس الوطني تمت بناء على شكاية قال ان المرصد تقدم بها مبينا ان الابحاث والاستنطاقات مازالت متواصلة.

واشار الدايمي الى ان أبرز الموقوفين هم :

– عبد اللطيف حمام، رئيس مدير عام سابق لشركة فسفاط قفصة وكاتب عام سابق للحكومة زمن الشاهد‏‎

– علي خميلي مدير عام سابق لشركة فسفاط قفصة

-نجيب مرابط، رئيس مدير عام سابق للشركة‏‎

– فتحي شفرود مراقب الدولة بالشركة من 2013 الى 2017

– طيب اليحياوي، مدير عام مساعد سابق بالشركة

-ميلود البوزيدي، اطار سابق بالشركة والمدير العام للمناجم بوزارة الصناعة‏‎

-عبد الرؤوف عبد النبي مدير الشراءات بالشركة

-حمزة عبد الكريم، مسؤول سابق بالشركة رئيس لجنة فرز الصفقات

-علي يحيى وكيل شركة يحيى‏‎

-عبد الوهاب حفيظ شقيق لطفي علي وكيل شركة سوتراب

-المولدي علي وكيل شركة سوترام

-محرز الرضواني وكيل شركة سوفراتام

-ناجي قوادرية وكيل شركة قوادرية لنقل البضائع


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING