الشارع المغاربي – شركة المترو الخفيف: وزارة المالية وافقت رسميا على تمويل مشروع "مترو صفاقس" في اطار شراكة بين القطاعين العمومي والخاص

شركة المترو الخفيف: وزارة المالية وافقت رسميا على تمويل مشروع “مترو صفاقس” في اطار شراكة بين القطاعين العمومي والخاص

قسم الأخبار

17 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: بعد تعطل دام لسنوات نتيجة غياب التمويلات والتعطيلات الادارية وبعد مرور 11 سنة على انجاز الدراسة المتعلقة بمشروع مترو صفاقس أعلنت شركة المترو الخفيف بصفاقس اليوم الجمعة 17 جوان 2022 ان وزارة المالية وافقت على تمويل المشروع في صيغة الشراكة عام-خاص .

ووصفت الشركة قرار الوزارة بـ”الخطوة المهمة في إتجاه تجسيم المشروع” مؤكدة انها” تتزامن مع إهتمام دولي متزايد بتمويل وإنجاز المشروع”.

وجاء في بلاغ الشركة “رسميا وزارة المالية توافق على تمويل المشروع في صيغة الشراكة عام-خاص أهم خطوة في إتجاه تجسيم المشروع تتزامن مع إهتمام دولي متزايد بتمويل وإنجاز المشروع…. الخطوة القادمة إعداد وإستكمال ونشر طلب العروض الدولي”.

يذكر ان الرئيس المدير العام السابق لشركة المترو الخفيف بصفاقس رشيد الزائر والذي احيل منذ مدة على التقاعد كان قد افاد بأن شبكة النقل الجماعي في المدينة تتكون من 5 خطوط (خطا مترو و3 خطوط حافلات ذات جودة عالية) على طول 70 كلم وبكلفة تقديرية تناهز 2000 مليون دينار مشيرا الى ان انجاز المشروع ينقسم الى أربع مراحل والى ان الانتهاء من إنجاز جزء من الخط الأول للمترو بطول 13.5 كلم سيكون خلال سنة 2021 والى ان استكمال تمديد خطي المترو وإنجاز الخطوط المبرمجة للحافلات ذات السرعة العالية سيكون خلال سنة 2031.

وكان عماد السبوعي المتصرف المفوض لشركة المترو الخفيف بصفاقس قد أكد يوم 6 نوفمبر الفارط ان مشروع مترو صفاقس جاء نتيجة دراسة قامت بها وزارة النقل من شهر سبتمبر 2011 إلى شهر جانفي 2014 مشيرا الى انها أفضت إلى أن الولاية تحتاج لشبكة مترو لتوفير النقل العمومي للمواطنين مؤكدا أن الشركة لم تتوقف عن العمل، وإنها تمكنت من عقد صفقة في أواخر سنة 2020 مع ديوان قيس الأراضي حول قطع الأرض المزمع انتزاعها لمشروع المترو بالمدينة. وشدد على ان كلفة القسط الأول للمشروع الذي قال انه يمسح تقريبا 13.5 كيلومترا تبلغ 1040 مليون دينار دون اعتبار الأداءات وعلى انها تصل 1237 مليون دينار باعتبار الأداءات، وذلك منذ إنجاز الدراسة في سنوات 2016-2019 مبرزا أن التمويل غير متوفر.

يشار الى ان وزارة النّقل كانت قد نقلت يوم الثلاثاء 4 جانفي 2022 عن الوزير ربيع المجيدي دعوته إلى إعداد تقرير شامل يشخّص مختلف الإشكاليات المالية والفنية التي حالت دون استكمال مشروع المترو الخفيف بصفاقس وتقديم السيناريوهات الممكنة التي من شأنها أن تفضي إلى حلّ نهائي لانجازه. وأوصى المجيدي وفق ما أوردت الوزارة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي بضرورة احترام آجال تنفيذ المشاريع المعطّلة .

وكان موقع “الشارع المغاربي” قد اشار في تحليل لمعطيات ميزانية وزارة النقل للسنة الحالية الى غياب اعتمادات لإنجاز المشروع عدا تخصيص مبلغ لا يتجاوز 7.4 ملايين دينار بعنوان المشروع في تحرير حوزة المشروع والدراسات والمساعدة على التمويل والتعاقد.

يذكر ان رئيس الحكومة السابق هشام المشيشي كان قد أذن خلال مجلس وزاري انعقد يوم الجمعة 16 جويلية 2021 بالانطلاق الفعلي في إنجاز شبكة مترو صفاقس عبر الإعلان عن طلب عروض دولي في غضون الثلاثية الرابعة لسنة 2021 لإنجاز المشروع في صيغة الشراكة بين القطاع العمومي والقطاع الخاص، مع الدعوة إلى الإسراع في استكمال الملفات الفنية لتحرير حوزة المشروع والإسراع في استكمال اتفاقيات تحويل الشبكات مع مختلف المستلزمين تمهيدا للشروع في الأشغال.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING