الشارع المغاربي – شقشوق يُعبّر عن استغرابه من تعطيل مشروع ميناء النفيضة

شقشوق يُعبّر عن استغرابه من تعطيل مشروع ميناء النفيضة

قسم الأخبار

24 نوفمبر، 2020

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: عبر وزير النقل واللوجيستيك معز شقشوق اليوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 عن إستغرابه من تعطيل مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة.

وقال شقشوق خلال جلسة للجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات بالبرلمان اليوم “النفيضة هي المكان الوحيد المناسب لانجاز هذا المشروع نظرا لضخامته اذ انه يتطلب مساحة 3000 هكتار وسيوفر حركية تجارية ضخمة وتكون له عائدات تجارية مهمة”.
واضاف “ليس وراء اختيار جهة النفيضة أي دافع جهوي ولكن توفر الأراضي هو الذي يجعل الموقع استراتيجيا لمثل هذا المشروع الضخم “.

من جهة أخرى لفت الوزير الى أنّ النقل العمومي يشهد تراجعا كبيرا خلال هذه الفترة خاصة منذ بداية انتشار جائحة كورونا، قائلا “شهدت حركة المسافرين انخفاضا قُدّر بنسبة 75.2٪ أي ما يعادل مليونين و588 مسافرا فيما شهدت حركة الطائرات أيضا إنخفاضا قدر بنسبة 64.8٪ أي ما يعادل 28.5 ألف رحلة . أما في ما يخص حركة الشحن فهي بدورها تشهد انخفاضا قدر بنسبة 16.9٪ اي ما يعادل 19.3 ألف طن وسجل ديوان الطيران المدني والمطارات نسبة انخفاض قدرت بـ 53٪ وبالنسبة للخطوط التونسية فقد شهد نشاطها انخفاضا بنسبة 70٪ “.

واعتبر شقشوق أن انعكاسات جائحة كورونا على قطاع النقل ملموسة ، مستدركا “لكن كان لها تأثير على النقل البحري إذ تم تسجيل تراجع في نشاط نقل المسافرين بـ 60٪ وفي نشاط نقل البضائع بـ 4٪ كما سجلت الشركة التونسية للملاحة خسائر في المداخيل قدرت بـ 128 مليون دينار وسجّل ديوان البحرية والموانئ خسائر بـ 85 مليون دينار بينما سجلت الشركة التونسية للشحن والترصيف خسائر بـ 4 ملايين دينار”.

من جهة أخرى أعلن شقشوق أن ولاية قفصة ستتسلم خلال شهر ديسمبر القادم 20 حافلة جديدة، مؤكّدا أنّ الحافلات كانت مرصودة لفائدة الجهة منذ أكثر من سنة وأنّ التسليم تعطل بسبب عدم توفير الميزانية اللازمة لتجديد الأسطول ورفض البنوك اقراض شركات النقل بسبب وضعيتها المادية مبرزا أنّ الوزارة تدخلت مؤخرا وحلّت الاشكال.



اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING