الشارع المغاربي – وجهتها القادمة الموزمبيق او مصر : شركة "إيني" الدولية للنفط تغادر تونس

وجهتها القادمة الموزمبيق او مصر : شركة “إيني” الدولية للنفط تغادر تونس

قسم الأخبار

1 أبريل، 2021

الشارع المغاربي-كريمة السعداوي: صرح اليوم الخميس 1 افريل 2021 مدير عام المحروقات بوزارة الصناعة والطاقة والمناجم، رشيد بن دالي ان شركة “إيني” الإيطالية النفطية من تونس قررت مغادرة تونس وإيقاف كافة أنشطتها في مجال المحروقات في البلاد للتركيز على الحقول الأكثر مردودية عبر العالم على غرار الموزمبيق ومصر والتوجه نحو الطاقات غير الملوّثة.

كما بين رشيد بن دالي أن “إيني” عبّرت في مناسبة سابقة، عن هذه الرغبة مبيّنا أنّ الاتفاقيّات، التّي تربط تونس بهذه الشركات الناشطة في مجال المحروقات تكفل لها حق احالة التزاماتها أو بيع أسهمها لطرف آخر.

وتكفل الاتفاقيات، حسب المسؤول، للدولة التونسيّة تقييم الطرف البديل على ان يكون بنفس الكفاءة المالية والتقنيّة للشركة المتخلية. وأوضح أنّه لم يتقدم لحد الآن أي بديل ل”إيني” بشكل رسمي وأنّ أي تفاعل مع هذا الملف يكون عبر اللجنة الاستشارية للمحروقات التّي تخول أية عملية التقييم. واعتبر انّ توفّر مناخ استثماري سليم واستقرار الوضع الاجتماعي ضروريان لضمان عودة نشاط المحروقات في تونس، الذّي تراجع نشاطه بحوالي 50 بالمائة مقارنة بسنة 2010 اذ تقلّص من 7،3 مليون برميل مكافىء نفط (نفط مع غاز طبيعي) في 2010 إلى أقل من 4،5 مليون برميل مكافىء نفط في 2020.

وتم تفسير الانخفاض بعدم تجدد المخزون الوطني وتراجع نسق اسناد رخص جديدة لاستكشاف المحروقات.

وبلغ عدد هذه الرخص في 2020 بحوالي 23 رخصة مقابل 52 رخصة في 2010، موزّعة إلى 8 رخص استكشاف و15 رخصة بحث. كما انه لم يقع اسناد اية رخصة بحث واستكشاف لثلاث سنوات متتالية (2014 /2015 /2016) مقابل تسجيل بعض الانتعاشة في هذا المجال خلال سنة 2019 عبر اسناد 6 رخص وامكانية إسناد 4 رخص إضافية خلال سنة 2021.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING