الشارع المغاربي – وزارة الصناعة: سنة 2026 رفع الدعم كُليّا عن قارورة الغاز المنزلي

وزارة الصناعة: سنة 2026 رفع الدعم كُليّا عن قارورة الغاز المنزلي

16 فبراير، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أكد رشيد بن دالي مدير عام المحروقات بوزارة الصناعة والطاقة والمناجم اليوم الخميس 16 فيفري 2023 أن رفع الدعم عن قارورة الغاز المنزلي سيتم بصفة تدريجية وعلى امتداد أربع سنوات وأنه وسيبدأ انطلاقا من سنة 2023 قبل رفع الدعم كليا بحلول سنة 2026.

وأوضح بن دالي أن الغاية من هذا الإجراء هو توجيه الدعم إلى مستحقيه وأن قيمة دعم قارورة الغاز المنزلي ستحدد حسب الدخل والوضعية الاجتماعية أي بصفة متفاوتة وفق ما نقلت عنه وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وبيّن أن كل بيت تونسي يحتاج لمعدل قارورتين من الغاز في الشهر وأن طرح مختلف الفرضيات لا يزال قائما وأن المبدأ هو أن يكون رفع الدعم بصفة تدريجية.

وأوضح أن سعر قارورة الغاز المنزلي للمستهلك تقدر حاليا بـ 8،800 دنانير وأن سعرها الحقيقي دون دعم الدولة 35 دينارا باعتماد السعر الحالي للبترول أي أن قيمة الدعم تقدر بــ27 د للقارورة الواحدة.

وكانت وثيقة “الميزان الاقتصادي 2023” الصادرة يوم 23 ديسمبر الماضي عن وزارة الاقتصاد والتخطيط، في محور النفقات قد توقعت أن تتراجع نفقات تدخلات صندوق الدعم بنسبة 8 بالمائة نتيجة تراجع نفقات الدعم بـ26.4 بالمائة وارتفاع التحويلات الاجتماعية استنادا للمفعول المرتقب للإلغاء التدريجي لدعم المحروقات والمواد الأساسية واستبداله بدعم الدخل والتحويلات النقدية المباشرة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING