الشارع المغاربي – الرصد الجوي يكشف عن موعد رؤية هلال العيد فلكيا

الرصد الجوي يكشف عن موعد رؤية هلال العيد فلكيا

13 أبريل، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي اليوم الخميس 13 أفريل 2023 بأن رؤية هلال عيد الفطر المبارك في تونس ستكون صعبة بعد غروب شمس يوم الخميس المقبل الذي يوافق 20 أفريل الجاري وذلك رغم مكوث الهلال بعد غروب الشمس بحوالي 33 دقيقة.

وأوضح المعهد في بلاغ نشره بصفحته الرسمية على موقع ” فايسبوك” أن القمر يغرب قبل غروب الشمس يوم الخميس المقبل في كل أرجاء العالم العربي والإسلامي على غرار البلاد التونسية وأن بقاء القمر فوق الأفق بعد غروب الشمس لا يعني حتمية رؤيته لأن القمر سيكون قريبا من الشمس والأفق في أغلب هذه الدول ولن يستجيب إلى شروط إمكانية رؤية الهلال.

ولفت الى أنه حسب معيار مؤتمر إسطنبول 1978 تكون رؤية هلال العيد ممكنة بعد غروب شمس يوم الخميس 20 أفريل الجاري بداية من الساعة الثامنة مساء و20 دقيقة حسب التوقيت المحلي وذلك انطلاقا من المملكة المتحدة وإسبانيا والبرتغال والمغرب وموريتانيا والسنغال ثم تباعا باتجاه الغرب.

وشدّد على أنه لا يتوقع تواريخ بدايات الأشهر القمرية وأنه يوفر المعطيات الفلكية الخاصة بالأهلة والتي يقدمها لسماحة مفتي الجمهورية ويشرها على موقع الواب الخاص بالمعهد لافتا إلى أن ديوان الإفتاء هو الجهة الرسمية المخول لها الإعلان عن بدايات الأشهر القمرية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING