الشارع المغاربي – ظاهرة تتكرّر كل 30 سنة: تزامن رأسي السنتين الهجرية والعبرية

ظاهرة تتكرّر كل 30 سنة: تزامن رأسي السنتين الهجرية والعبرية

11 سبتمبر، 2018

الشارع المغاربي: يحتفل المسلمون واليهود اليوم الثلاثاء 11 سبتمبر 2018، بحلول رأسي السنتين الهجرية والعبرية الجديدتين، في ظاهرة تتكرر كل 30 سنة ولمدة 3 سنوات متتالية.

وأعلنت الدول الإسلامية أن اليوم الثلاثاء هو غرة شهر محرم، وبداية العام الهجري الجديد 1440 هجرية، فيما تستمر احتفالات اليهود بعيد رأس السنة العبرية الجديدة 5775 يوما. ويستحضر المسلمون في هذه المناسبة ذكريات من قصة هجرة الرسول عليه السلام ومجموعة من المؤمنين إلى الحبشة ويتبادلون الزيارات ويعدون مأكولات خاصة في ما تبث وسائل الاعلام البصرية أفلاما من التاريخ الاسلامي وخاصة عن ملحمة الهجرة. أما اليهود فيقيمون في المعابد صلوات وشعائر خاصة، أبرزها النفخ في قرن الكبش.

وتفسر هذه الظاهرة (تزامن رأسي السنتين الهجرية والعبرية)  بأوجه الشبه الكبيرة بين التقويمين الهجري والعبري، لأنهما يعتمدان على الدورة القمرية وليس على دورة الشمس كما هو الحال في التقويم الميلادي، والمعروف باسم التقويم “الغريغورياني” نسبة لمن وضعه الراهب غريغوريوس.

والفرق الوحيد بين التقويمين الهجري والعبري، أن الأخير يضيف شهرا واحدا مرة كل أربع سنوات وأن هذا الشهر يدعى اذار، وهذا التقويم يتلاءم وفصول السنة، خلافا للتقويم الهجري الذي لا يتلاءم مع دوران الشمس، ويحتوي ما بين 354و355 يوما في السنة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING