الشارع المغاربي – مشروع "تونسي/جزائري/مغربي " لادراج الكسكسي بالتراث العالمي للـ"يونسكو"

مشروع “تونسي/جزائري/مغربي ” لادراج الكسكسي بالتراث العالمي للـ”يونسكو”

24 يناير، 2018

الشارع المغاربي-انتظار ميهوب: كشف موقع القناة الاخبارية الفرنسية bfmtv أنه سيتمّ قريبا ادراج الكسكسي ضمن التراث العالمي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”.

ونقل الموقع عن مدير المركز الجزائري للبحوث في جامعة الدول العربية قوله إن عدّة خبراء من دول المغرب العربي سيبحثون “مشروعا مشتركا” لتصنيف الكسكسي، الذي يمثل ميزة مطبخ شمال افريقيا منذ ما قبل التاريخ، ضمن التراث العالمي للـ “يونسكو”.

وأشار الموقع إلى أن طبق الكسكسي، الذي تجاوزت شهرته حدود المغرب العربي، أصبح “موضوعا حسّاسا في المنطقة … وأنّ كلّا من الجزائر والمغرب وتونس تنسب لنفسها هذه الأكلة” لافتا إلى أنه أصبح أحدى الأكلات المفضّلة لدى الفرنسيين منذ استقلال الجزائر سنة 1962 وذلك بالاستناد إلى عدّة دراسات فرنسية.

وأضاف ان الباحثة أويزا قاليز التابعة للمركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ والانثروبولوجيا والتاريخ (CNRPAH) بالجزائر، قالت إن عدّة بحوث أكّدت أن الكسكسي “طبق الأسلاف بامتياز… عرف منذ آلاف السنين… وأصبح ثقافة تميّز عدّة شعوب”.

وبينت الباحثة وفق نفس المصدر أنه “تمّ العثور على أوان قريبة من أدوات صنع الكسكسي في مقابر تعود إلى عهد الملك ماسينسا (202-148 قبل الميلاد) وأنه كان السمة الموحّدة للجزء الشمالي من الجزائر إلى حدود شمال ليبيا اليوم” مشيرة إلى ان تصنيف هذا الطبق من قبل الـ “يونسكو” سيكون وسيلة لتعزيز الروابط بين شعوب المغرب العربي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING