الشارع المغاربي – نقابة مُصنّعي العلف المركب تدعو 3 وزارات للتخفيض في أسعار الأعلاف

نقابة مُصنّعي العلف المركب تدعو 3 وزارات للتخفيض في أسعار الأعلاف

قسم الأخبار

23 أغسطس، 2021

الشارع المغاربي: دعت الغرفة النقابية لمصنعي العلف المركب اليوم الاثنين 23 اوت 2021 وزارات التجارة والمالية والفلاحة للتدخل والاستجابة لاقتراحات قالت انها كانت قد تقدمت بها للمساهمة في التخفيض النسبي في أسعار الأعلاف.

وأوضحت الغرفة في بلاغ صادر عنها اليوم أنّ “ارتفاع أسعار الأعلاف يرجع أساسا إلى ارتفاع الأسعار العالمية للمواد الأولية مثل حبوب الذرة وفيتورة الصوجا بنسبة 80 % و40 % على مدى 12 الأشهر الأخيرة ” مشيرة الى أنّه تمّ تحديد هامش الربح في المادتين المذكورتين من طرف وزارة التجارة بالنسبة للموردين.

واضافت “شهد القطاع نقصا في توفير مادتي الشعير والسداري المدعمتين مما أدى إلى ارتفاع كلفة الأعلاف نظرا إلى اللجوء إلى توريد مادة السداري بأسعار مرتفعة جدا بلغت 3 مرات الأسعار المحلية”. وتابعت “كل هذه المعطيات أثرت سلبيا على الفاعلين في القطاع خاصة أن أسعار المنتوج النهائي (دجاج، بيض) بقيت على مستوى لا يغطي الكلفة وذلك لعدة إشكاليات أخرى لم يتم حلها إلى حد الآن”.

واضافت “نقترح توفير مادة السداري بالكميات المطلوبة عبر مسالك توزيع تتم مراقبتها بصفة فعالة وصارمة تفاديا للاحتكار وتحرير استيراد مادة الشعير وتمكين الموردين من استغلال فرص الأسعار المنخفضة حين يتسنى لهم ذلك ومراجعة كراس شروط توريد القمح العلفي والذي من شأنه أن يسهل اقتناء هذه المادة بأسعار أفضل وإعفاء توريد الذرة وفيتورة الصوجا من أداء 2.5 % TMTS المخصص لهاتين المادتين”.

وتابعت “نظرا للظروف الصعبة التي يمر بها قطاع الأعلاف نطلب من سلطة الإشراف وزارة الفلاحة، وزارة التجارة ووزارة المالية التدخل والاستجابة لهذه الاقترحات التي من شأنها أن تساهم في حل الأزمة الحالية والتخفيض النسبي في أسعار الأعلاف”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING