الشارع المغاربي – اليوم الأول من فتح باب الترشحات للإنتخابات : قبول 261 قائمة.. صفر قائمات إئتلافية.. وإخلالات بالجملة

اليوم الأول من فتح باب الترشحات للإنتخابات : قبول 261 قائمة.. صفر قائمات إئتلافية.. وإخلالات بالجملة

16 فبراير، 2018

الشارع المغاربي : كشفت الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات “عتيد” أنه تمّ قبول 261 قائمة خلال اليوم الأوّل من فتح باب قبول ملفات الترشّحات للانتخابات البلدية بكافّة المراكز التي خصّصتها الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات للغرض.

وأوضحت “عتيد” أن الترشحات المقبولة تجاوزت فيها القائمات المستقلة 40% وغابت عنها القائمات الائتلافية، مشيرة إلى أن قبول الملفات تمّ في ظروف ملائمة ودون تسجيل أيّة صعوبات.

واستعرضت المنظمة جملة من الملاحظات أبرزها “تخصيص مدارج القاعات الرياضية وأماكن بعيدة عن منطقة قبول الترشحات (جندوبة، صفاقس، المنستير وتونس 2) ممّا حال دون قيام الملاحظين بدوهم في متابعة إجراءات قبول الترشحات ملاحظة غياب العلامات الدالة على  مواقع بعض مراكز قبول الترشحات (ملثما حصل في بنزرت والكاف)”، معتبرة ذلك تضييقا على المجتمع المدني وتعطيلا لأدائه ومسا من مبدأ الشفافية.

كما سجّلت وجود سوء تنظيم وترتيب في بعض المراكز مما تسبّب في بثّ الفوضى (صفاقس1 ومدنين) إضافة إلى بطء نسق معالجة الملفات وتسليم الوصولات (تجاوز في بعض الحالات أكثر من 4 ساعات لملف واحد بتونس 1).

وطالبت الجمعية هيئة الانتخابات بتسهيل عمل الملاحظين بتخصيص أمكان أفضل وإتاحة إمكانية التحرك داخل المركز للقيام بدورهم على أحسن وجه، موصية بمزيد تأطير أعوانها لتسريع قبول ملفات إيداع الترشحات ونشر الإحصائيات اليومية لإضفاء أكثر شفافية على عملية قبول الترشحات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING