الشارع المغاربي – نُشر خطابه قبل ساعات من قدومه: على وقع هذه الكلمات ..غادر أمير قطر القمة (فيديو)

نُشر خطابه قبل ساعات من قدومه: على وقع هذه الكلمات ..غادر أمير قطر القمة (فيديو)

31 مارس، 2019

الشارع المغاربي-منى المساكني  كشف فيديو قصير لحظة مغادرة أمير قطر أشغال القمة العربية صباح اليوم الاحد 31 مارس 2019 وتزامنت المغادرة بعد مرور دقيقة و50 ثانية على  مداخلة الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط .وعكس ما تم تناقله حول المغادرة المفاجئة ، لم يكن أمير قطر حاضرا خلال توجيه ابو غيط اتهاماته المباشرة لتركيا وايران بالتدخل في شؤون الدول العربية والتسبب في تعطل التوصل الى حلول تنهي أزماتها .

والامير تميم يغادر القمة ، كان أبو الغيط يقول حرفيا ” نعيش في ظلال الخوف وتحت تهديدات المليشيات والجماعات الطائفية والعصابات الارهابية وجميعنا يعرف ان الحلول السياسية هي الكفيلة وحدها مع نهاية المطاف بانهاء النزاعات وجلب الاستقرار فلا غالب في الحروب الاهلية “

وجزء من الكلمة التي كان الامير تميم حاضرا عند القائها من قبل أبو الغيط هو “القمة العربية تنعقد في وقت تعيش فيه المنطقة العربية على خيط مشدود.. تتشبّث شعوبها بأهداب الأمل والرجاء وترفض الانجراف إلى اليأس.. عارفة بأن مكانة هذه المنطقة، ودورها في صناعة الحضارة يؤهلانها لمكان أفضل مما هي عليه اليوم مازالت بعض مدننا تنزف وبعض ابنائنا يكابدون مرارة الصراع والالام والتشريد في سوريا واليمن وليبيا ..بعض من اعز الحواضر واغلى المدن العربية على انفسنا لازالت نعيش في ظلال الخوف وتحت تهديدات المليشيات والجماعات الطائفية والعصابات الارهابية وجميعنا يعرف ان الحلول السياسية هي الكفيلة وحدها مع نهاية المطاف بانهاء النزاعات وجلب الاستقرار فلا غالب في الحروب الاهلية”.
والاهم في كلمة ابو غيط جاء بعد مغادرة الامير تميم الذي يبدو ان مواقف أبو الغيط ، وهو وزير خارجية مصر السابق ، من المحور القطري التركي ، وقربه من المحور السعودي جعلاه يقرر المغادرة ، وطبعا المغادرة في حد ذاتها موقف لا يشمل أبو غيط وبلاده فقط بل يعتبر حتى موقفا من تونس ومن القمة .
وقبل وصوله الى تونس بساعات قليلة ، نشرت وزارة الخارجية القطرية ملخصا لاهم ما كان سيتطرق اليه امير تميم في كلمته ، في شكل 8 نقاط تتمحور أساسا حول رفض المس من سيادة الدول واقامة علاقات بين الدول تقوم على احترام قواعد التعامل والتسمك بحل سياسي في سوريا وليبيا .
وما نشرته وزارة الخارجية القطرية يؤكد ان الامير تميم قاطع القمة وغادرها كموقف احتجاجي عكس ما تريد التسويق له السلطات التونسية التي حاولت احتواء الحادثة  والتقليل من اهميتها عبر الزعم بان تميم لم يكن ينوي القاء كلمة .
يذكر ان ابو الغيط كان قد قال في بقية كلمته : “التدخلات من جيراننا في الإقليم –وبالأخص إيران وتركيا- فاقمت من تعقيد الأزمات وأدت إلى استطالتها، بل واستعصائها على الحل.. ثم خلقت أزمات ومشكلات جديدة على هامش المعضلات الأصلية.. لذلك فإننا نرفض كافة هذه التدخلات وما تحمله من أطماع ومخططات.. ونقول بعبارة واضحة إن ظرف الأزمة هو حال مؤقت، وعارض سيزول طال الزمن أم قصر.. أما التعدي على التكامل الإقليمي للدول العربية ووحدتها الترابية، فهو أمر مرفوض عربياً بغض النظر عن المواقف من هذه القضية أو تلك”.
وتابع “كما أنه لا مجال لأن يكون لقوى إقليمية جيوب في داخل بعض دولنا تسميها مثلاً مناطق آمنة.. ومن غير المقبول أن تتدخل قوى إقليمية في شؤوننا الداخلية بدعم فصيل أو آخر تحت غطاء طائفي لا يكاد يخفي ما وراءه من أطماع امبراطورية في الهيمنة والسيطرة”.
واشار إلى أن “الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى اغتنام المكاسب، سواء في سوريا أو في فلسطين المحتلة بتثبيت واقع الاحتلال وقضم الأراضي” وإلى أن “مواقف الإدارة الأمريكية الأخيرة تُشجّع الاحتلال على المضي قدما في نهج العربدة والاجتراء وتبعث بالرسالة الخطأ للشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING