الشارع المغاربي – محافظ البنك المركزي : "منّعنا 2020 وكلّ المشاكل ستحدث سنة 2021"

محافظ البنك المركزي : “منّعنا 2020 وكلّ المشاكل ستحدث سنة 2021”

قسم الأخبار

21 مايو، 2021

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: شدّد محافظ البنك المركزي مروان العباسي اليوم الجمعة 21 ماي 2021 على أنّه لا يمكن خلق تنمية في البلاد دون استثمار وادخار داعيا الى التسريع في اتخاذ جملة من القرارات والاجراءات منها ترشيد التوريد.

وقال العباسي خلال جلسة عامة عقدت اليوم بالبرلمان “نقاشاتنا مع صندون النقد الدولي كانت صعبة حول العجز الجاري (déficit courant) وعندما قلنا اننا سنخفض فيه بـ1 % قالوا ان هذا مستحيل وصعب ولم يتصور صندوق النقد الدولي خلال مناقشتنا معه اننا سنخفضه الى 6.8 % وهذا يعد كثيرا بالنسبة للفترة القادمة رغم ان السياحة لم تنتعش بسبب الجائحة الصحية” .

وأضاف “اشكر بالمناسبة التونسيين في الخارج لأنّ الاموال القادمة من الخارج بلغت مستويات عليا بـ17 % خلال الـ4 اشهر الاخيرة “.

وتابع “منّعنا سنة 2020 نوعا ما وكل المشاكل ستحدث سنة 2021 لأنّ التوريد سيعود الآن ولا توجد قيود عليه وبالتالي يجب ان يكون هناك نوعا من ضبط النفس لدى الموردين …سنة 2018 حدثت كارثة حيث قام الموردون بتوريد اكثر من طاقاتهم والآن يجب الاعتبار من الماضي وهذا ما نعمل عليه مع وزارة التجارة …يجب ترشيد التوريد خلال الفترة القادمة…لا تنمية بلا استثمار وادخار “.

وواصل “التضخم مسؤولية الجميع وعلينا الحذر …لدينا امكانات في الفسفاط لا نستغلها وامكانات للاستثمار في النفط والغاز ايضا لا نستغلها وامكانات لتصدير منتوجات القطاعات المعملية ايضا لا نستغلها ولدينا امكانات مع ليبيا والجزائر نرجو ان نجسمها وبالتالي علينا اليوم العمل على هذه الامكانات لأنّ الاستثمار والتصدير عنصران مهمان في الاقتصاد التونسي …هذه هي الاشكالات الكبيرة التي يجب ان نتناقش حولها مع بعضنا اليوم”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING