الشارع المغاربي – بوعسكر: إيداع 6 مترشحين فقط الضمان المالي يشير لانعدام الجدية في جل الترشحات

بوعسكر: إيداع 6 مترشحين فقط الضمان المالي يشير لانعدام الجدية في جل الترشحات

قسم الأخبار

4 أغسطس، 2024

الشارع المغاربي: أكد فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الاحد 4 اوت 2024 أنّ 6 مترشحين محتملين للانتخابات الرئاسية من إجمالي 114 شخصا أودعوا الضمان المالي لدى الخزينة العامّة معتبرا ان ذلك “معطى يشير إلى انعدام الجدية في جلّ الترشحات المحتملة”.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن بوعسكر اشارته الى أنّه تمّ منذ 29 جويلية المنقضي ايداع 4 ملفات ترشح والى أنّ بعضها منقوصة من التزكيات وليس من البطاقة عدد 3.

وبيّن بوعسكر أنّ الملفات المودعة لا تعني بالضرورة أنّ جميعها مقبولة لافتا الى انه سيتم النظر فيها خلال فترة البتّ في الترشحات والى انه سيتم إمّا القبول أو الرفض أو التدارك مشيرا إلى أنّ التدارك يشمل مسائل محددة على غرار إتمام بعض الشروط في التزكيات والوثائق المنقوصة التي يجب إتمامها قبل نهاية يوم 6 أوت الجاري وهو تاريخ غلق باب قبول الترشحات.

من جهة ثانية ابرز بوعسكر أنّ نسبة كبيرة من المترشحين لم يتقدّموا بمطالب للحصول على البطاقة عدد 3 معتبرا ان ذلك “يعني أنّ المترشح المحتمل غير جدي في تقديم ترشحه”.

وأكّد أنّ أكثر من 90% من المترشحين المحتملين سيتحصلون على البطاقة عدد 3 وان البطاقات موضوعة على ذمتهم في مراكز الأمن لافتا الى انهم لم يتوجهوا لاستلامها معتبرا ان قلة قليلة يُواجهون إشكالية ما في الحصول عليها وانه تمّ الاتصال بهم لتقديم وثيقة تُسلّم من المحاكم حتّى يتحصلوا عليها.

وعبر فاروق بوعسكر عن خشية الهيئة من أن يتعلّل المترشحون المحتملون بعدم تمكينهم من وثيقة ما، لتغطية عدم قدرتهم على تجميع التزكيات الشعبية مشيرا إلى أنّ الهيئة وضعت آليات للحيلولة دون تدليس التزكيات او التلاعب بها.

ونفى رئيس هيئة الانتخابات أن “يكون جمع التزكيات تهمة يُحال القائم بها على المصالح الأمنية والقضائيّة”، موضّحا أنّ “القضاء والضابطة العدلية تفطنا إلى بعض الإشكاليات” وانه”تمّ ضبط البعض متلبسا بالمحجوز بتدليس التزكيات أو بشرائها”مشيرا إلى أنّ الأمر يتعلّق بمترشحين محتملين اثنين.

واكد أنّه “تم ضبط البعض متلبسا بحيازة عدد كبير من نسخ بطاقات التعريف الوطنية لمواطنين” وانه تمّ ضبط البعض الآخر متلبسا بتوزيع أموال نقدية وأحيانا عطايا عينية لجمع التزكيات”.

وأكّد بوعسكر أنّ تدخّل الوحدات الأمنية والقضاء لم يكن تلقائيا انه تمّ إثر صدور تشكيات من المواطنين لافتا إلى أنّ الهيئة وضعت رقم نداء 1814 للتبليغ عن الشراء أو التلاعب و تدليس التزكيات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING