الشارع المغاربي: استنكرت شبكة مناهضة التمييز (فير) غلاف صحيفة “كورييري ديلو سبورت” الرياضة الإيطالية لاستخدام عنوان “الجمعة السوداء” بجانب صورة للثنائي كريس سمولينغ وروميلو لوكاكو قبل المواجهة المرتقبة بين إنتر ميلان وروما في الدوري الإيطالي غدًا الجمعة.
وستشهد المباراة مواجهة بين سمولينغ مدافع روما ولوكاكو مهاجم إنتر، بعد أن كانا زميلين في مانشستر يونايتد الانقليزي سابقًا.
وكُتب عنوان “بلاك فريداي” باللغة الإنقليزية وبحروف بارزة على الصفحة الأولى للجريدة مع صورة للاعبين وهما من أصحاب البشرة السوداء. وأعادت (فير) نشر العنوان عبر “تويتر” وقالت: “وسائل الإعلام تغذي العنصرية كل يوم. هذه هي طبعة اليوم من كورييري ديلو سبورت”. ولكن لم يتسن الحصول على تعليق فوري من الصحيفة.
وواجهت كرة القدم الإيطالية موجة من العنصرية وكان لوكاكو نفسه ضحية لها حين واجه صيحات تشبه أصوات القردة خلال تنفيذ ركلة جزاء في مباراة بملعب كالياري في الدوري.
واستُبعد محلل معروف من أحد البرامج الرياضية في سبتمبر الماضي، بعد أن قال إن الطريقة الوحيدة لإيقاف لوكاكو هي منحه ثمرات موز ليأكلها.
وفي الشهر الماضي قال رئيس نادي بريشيا إن مشكلة المهاجم ماريو بالوتيلي أنه “أسود” و”يحاول أن يصبح أكثر بياضا”. وذكر النادي أن التعليق كان ساخرًا ويستهدف منتقدي بالوتيلي.
ووقعت جميع أندية دوري الدرجة الأولى الإيطالي على خطاب مفتوح في الأسبوع الماضي يشدد على ضرورة بذل جهود أكبر لمحاربة العنصرية.

في وقت سابق هذا العام شارك الإنقليزي سمولينغ، الذي انضم إلى روما على سبيل الإعارة من مانشستر يونايتد، في حملة تدعو اللاعبين لمقاطعة وسائل التواصل الاجتماعي لمدة 24 ساعة احتجاجًا على العنصرية.