الشارع المغاربي – بعثة الامم المتحدة بليبيا: سويسرا تستضيف ملتقى الحوار السياسي الليبي لاختيار سلطة جديدة مؤقتة
1000x300

بعثة الامم المتحدة بليبيا: سويسرا تستضيف ملتقى الحوار السياسي الليبي لاختيار سلطة جديدة مؤقتة

قسم الأخبار

29 يناير، 2021

الشارع المغاربي: اعلنت بعثة الامم المتحدة للدعم بليبيا اليوم الجمعة 29 جانفي 2021 ان ملتقى الحوار السياسي الليبي سينعقد بسويسرا من 1 الى 5 فيفري 2021 “بتيسير من الممثلة الخاصة للامين العام للامم المتحدة ستيفاني ويليامز وباستضافة كريمة من حكومة سويسرا الاتحادية”.

واكدت البعثة على صفحتها بموقع فايسبوك ان ملتقى الحوار السياسي الليبي سيتولى الاختيار بين المرشحين للمناصب الثلاثة في المجلس الرئاسي ورئاسة الوزراء وفقاً لخارطة الطريق التي اعتمدها الملتقى في تونس منتصف شهر نوفمبر الماضي.

واوضحت ان هذه السلطة التنفيذية الموحدة الجديدة مؤقتة وانه سيكون مناط بها بشكل أساسي قيادة ليبيا حتى موعد إجراء الانتخابات الوطنية المقررة في 24 ديسمبر 2021 وإعادة توحيد مؤسسات الدولة.

وذكرت بانه عقب اعتماد ملتقى الحوار السياسي الليبي يوم 19 جانفي الجاري آلية اختيار هذه السلطة التنفيذية المؤقتة أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن آجال باسبوع لتقديم الترشحات انتهت يوم 28 جاري الجاري .

واشارت الى ان لجنة متكونة من 3 من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي بالتحقق من أن الترشيحات مقدّمة وفقاً للشروط المعلن عنها والى ان اللجنة ستتولى جمع القوائم النهائية لمرشحي المجلس الرئاسي عن كل إقليم والمرشحين إلى منصب رئيس الوزراء.

يذكر ان علي محمود بوخير الله احد المرشحين لرئاسة المجلس الرئاسي الليبي الجديد عن إقليم برقة كشف اليوم الجمعة أن “أعضاء الملتقى السياسي الليبي (75 شخصية ليبية) في طريقهم الآن إلى تونس لبدء عملية التصويت على اعضاء السلطة التنفيذية الجديدة لافتا إلى أنه لا يعلم ما “إذ سيكون التصويت على انتخاب المجلس الرئاسي والحكومة في تونس أو جنيف”.

 ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن بوخيرالله قوله أن المرشحين لتولي هذا المنصب من برقة هم “الدكتور على خيرالله دبلوماسي سابق وسفير ليبيا السابق لدى سويسرا ورئيس مجلس النواب الليبي الحالي المستشار عقيلة صالح وكذلك محمد البرغثي سفير ليبيا لدى الأردن حاليا ومصطفى دلاف عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بالإضافة إلى شريف الوافي السياسي وعضو المؤتمر العام الوطني سابقا .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING