الشارع المغاربي – عضو بمجلس شورى النهضة: لا يوجد حل لأزمة تونس الشاملة إلاّ حكومة سياسية جامعة

عضو بمجلس شورى النهضة: لا يوجد حل لأزمة تونس الشاملة إلاّ حكومة سياسية جامعة

قسم الأخبار

20 نوفمبر، 2020

الشارع المغاربي -قسم الاخبار: كشف عضو مجلس شورى النهضة منذر الونيسي اليوم الجمعة 20 نوفمبر 2020 ان الحل الوحيد لاخراج تونس من الازمة الشامل التي قال انها تعيش عل وقعها هو حكومة سياسية جامعة تضم اكثر ما يمكن من الاحزاب.

ويأتي تصريح الونيسي بعد مرور اسبوعين تقريبا على اجتماع عقد بين رئيس الحكومة هشام المشيشي ورئيس حركة النهضة ومجلس نواب الشعب راشد الغنوشي ورئيس حزب قلب تونس نبيل القروي عرض خلاله اقرار تحوير وزاري يشمل بين 5 و10 حقائب وزارية ويحوّل حكومة ” الكفاءات المستقلة الى حكومة سياسية” .

ويوم اول امس التقى رئيس الجمهورية قيس سعيد برئيسي البرلمان والحكومة، اكد خلاله على ضرورة المصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2021 الذي كان ورقة ضغط يتداول ان حزب قلب تونس قد يستعملها بتهديد رئيس الحكومة بعدم المصادقة عليه لتمرير التعديل الوزاري.

من جهة اخرى اعتبر الونيسي لبرنامج “صباح الورد” على اذاعة “جوهرة” إن الموجة الثانية من وباء كورونا هي موجة خطيرة وأنّها مازالت ترتفع بشكل غير مسبوق مبرزا ان الحل يكمن في تكاتف جهود الدولة للترفيع من ميزانية وزارة الصحة وإعطاء الأولوية المطلقة لقطاع الصحة واعلان حالة طوارئ صحية .

وقال ان فتح باب الانتداب مغلق منذ 2014 في قطاع الصحة داعيا الى التسريع بفتحه مذكرا بتنامي الاصابات بفيروس كورونا وبأن ذلك يتزامن مع تسجيل نقص على مستوى الأطباء ومع بنية تحتية متهرئة مشددا ايضا على ضرورة تنشيط الدبلوماسية للحصول على مساعدات مالية وتجهيزات لمواجهة الوباء مع إحداث المستشفيات الميدانية.

وذكر ايضا بدعوة مجلس الشورى في دورته الاخيرة المنعقد نهاية الاسبوع المنقضي لبعث مجلس أعلى للصحة برئاسة رئيس الحكومة معتبرا أن اللجنة العليا لمجابهة كورونا بالعوينة ليست فاعلة وأنّ دور اللجنة العلمية شكلي وإجرائي وأنّه لم يتم الأخذ برأيها في أية مناسبة .

واعتبر الونيسي أن الاجراءات التي اتخذت في اخر شهر اكتوبر جيدة وأنّها مع ذلك ليست كافية مستندا في ذلك الى عدم تراجع عدد الاصابات مؤكدا أن تونس تعيش أزمة صحية كبيرة وأزمة سياسية شاملة وأنّه لا يوجد حل إلا في حكومة سياسية جامعة فيها أكثر ما يمكن من الأحزاب السياسية والفاعلين .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING