الشارع المغاربي – مفاجأة: خزانات السفينة "اكسيلو" مملوءة بماء البحر وخالية من القازوال واجهزة قيادتها مهشمة

مفاجأة: خزانات السفينة “اكسيلو” مملوءة بماء البحر وخالية من القازوال واجهزة قيادتها مهشمة

قسم الأخبار

22 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: كشف مازري لطيف العميد بالبحرية وممثل جيش البحر والمشرف العام على عملية التدخل لمكافحة التلوث البحري بقابس اليوم الجمعة 22 افريل 2022 ان خزانات الباخرة التجارية “اكسيلو” التي غرقت قبل اسبوع بخليج قابس مملوءة بماء البحر ولا تحتوي على اية قطرة من “القازوال”.

وقال لطيف خلال ندوة صحفية للجنة مجابهة الكوارث خصصت لمتابعة اخر مستجدات حادث غرق السفينة اكسيلو : ” بعد مرحلة الاستكشاف دخلنا في مرحلة التحضير لمرحلة شفط القازوال وهذه المرحلة تتطلب منا تحديد كمية القازوال الموجودة في الخزانات الاربعة والتي صرح بها ربان السفينة والمتمثلة في حوالي 750 الف لتر من القازوال .. وهذه العملية تمت يوم امس صباحا وبالتثبت في نتائج الصور وملاحظات الغواصين فوجئنا بان الخزانات الاربعة مملوءة بماء البحر وبانه لا توجد ولا قطرة قازوال واحدة في السفينة..”

واكد ان الغواصين التونسيين والايطاليين توصلوا الى نفس الاستنتاجات مشدد على ان السفينة لا تمثل بالتالي تهديدا بيئيا على خليج قابس.

واضاف “هذا الاستنتاج جعلنا نتعمق اكثر في استكشاف السفينة وطلبنا من الغواصين التوجه الى غرفة المضخات التي يقع منها شحن الغازوال وتفريغه” مؤكدا انه “لما تم فتحها فوجئنا بان كل معدات الضخ اكلها الصدا وغير مستعملة بمعنى ان السفينة لم تكن مستغلة لنقل المحروقات”.

وتابع “ثم انه تبين ان برج القيادة مهشم ولا وجود لاجهزة قيادة ولا لوجود لاجهزة ملاحة وعلى سبيل المثال فان جهاز تحديد المواقع مهشم بواسطة مطرقة وبطريقة لا يمكن ان تكون الا بفعل فاعل”.

وابرز لطيف ان المرحلة المقبلة ستكون مرحلة انتشال السفينة لتحديد اسباب الغرق مؤكدا ان هذا الموضوع سيكون شأنا قضائيا لا يمكن التدخل فيه لافتا في المقابل ان التحقيق سيتخذ مجرى اخر.

وتوجه العميد بالشكر الى افراد البحرية الايطالية وطاقم السفينة “فيغا “مشيدا بالمساعدة الفنية التي قدمتها كما توجه بالشكر للبحريات الجزائرية والفرنسية والامريكية وكل من عرض المساعدة الفنية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING