الشارع المغاربي – نقابة موظفي الشرطة العدلية: ايقافات في ملف الجهاز السري للنهضة ومعاملات بنكية بالمليارات وعقارات دون تبرير مصدرها

نقابة موظفي الشرطة العدلية: ايقافات في ملف الجهاز السري للنهضة ومعاملات بنكية بالمليارات وعقارات دون تبرير مصدرها

قسم الأخبار

17 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: كشفت نقابة موظفي ادارة الشرطة العدلية بالقرجاني ان الادارة الفرعية للابحاث الاقتصادية والمالية انهت البحث في قضية الحصول على تمويلات اجنبية مجهولة المصدر وغسل اموال قالت انها تتعلق بملف ما يعرف بالجهاز السري لحركة النهضة مؤكدة انه تم الحصول على أذون بالاحتفاظ بشأن عدد من الأطراف وإدراج عدد أخر بالتفتيش لتحصنهم بالفرار.

وذكرت النقابة في منشور على صفحتها بموقع فايسبوك يوم امس الخميس 16 جوان 2022 بان منطلق القضية كان شكاية تقدمت بها هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي وبان الشكاية تضمنت إنتفاع المدعو “ن ل” (منتم لحركة النهضة) بتحويلات بنكية بحسابه المفتوح بأحد البنوك بدولة خليجية على علاقة وطيدة بتنظيم الإخوان العالمي متأت من حساب تابع لأجهزة تلك الدولة الأجنبية بقيمة 20 مليون أورو خلال شهر جويلية 2013 مؤكدة ان المعني تعمد سحب تلك الاموال وإدخالها الى تونس واستغلالها في تمويل أنشطة مشبوهة جدا عبر جمعية “نماء تونس” المرتبطة بها.

واشارت النقابة الى ان الابحاث اكدت وجود تحويلات من حساب ” ن ل” بالدولة الخليجية المذكورة الى حساباته البنكية المفتوحة بتونس خلال سنتي 2013 و2014 ناهزت قيمتها الجملية 10 ملايين دينار قالت انه تم سحب معظمها نقدا وعلى مراحل.

وافادت بان المبالغ المودعة بحساب جمعية “نماء تونس” ناهزت 500 الف دينار وبان سجل حساب “م ح” (عضو ومدير مالي سابق بالجمعية وصهر قيادي مؤسس ترأس حركة النهضة في فترة ما ) شهد ايداعات ناهزت 3٫3 ملايين دينار قالت انه سحب منها مليوني دينار.

كما اكدت ان حسابات ع .ك. س (عضو بالجمعية) سجلت حوالي 10 ملايين دينار متأت معظمها من إيداعات نقدا وان حسابات ع. خ (عضو بالجمعية) سجلت ايداعات ناهزت 350 ألف دينار قالت ان منها 250 الف دينار ايداعات نقدا.

ولفتت الى ان حسابات (م ك) سجلت ايداعات بقيمة 400 الف دينار والى انه تم تسجيل العديد من الاملاك العقارية على ملك المعنيين قالت انهم لم يدلوا بتبرير لمصدرها.

وشددت النقابة على ان المظنون فيهم لم يدلوا بمصدر الاموال والممتلكات الخاصة مبرزة ان النيابة العمومية بتونس أذنت بختم الملف واحالته على المصدر والى انها احالته بعد إطلاعها على أنظار القطب القضائي لمكافحة الارهاب مؤكدة ان القطب عهد به الى الوحدة الوطنية لمكافحة الارهاب بثكنة بوشوشة لمواصلة الأبحاث.

واشارت الى انه تم الحصول على أذون بالاحتفاظ بعدد من الأطراف وإدراج عدد أخر بالتفتيش العدلي من قبل الوحدة المختصة بجهاز الشرطة العدلية لتحصنهم بالفرار.

يشار الى ان هيئة الدفاع عن الشهيدين كانت قد ركزت في ندوة صحفية نظمتها في شهر فيفري الماضي على علاقة رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي وعدد من اعضاء الحركة الاخرين بتمويلات اجنبية تقدر بالمليارات قالت انها متاتية خاصة من قطر.

وكانت وزيرة العدل ليلى جفال قد اذنت منذ شهر جانفي الماضي للوكيل العام بمحكمة الاستئناف بتونس لتعهيد وكالة الجمهورية بتونس بفتح ما يلزم من ابحاث ومن تتبعات بخصوص ما يعرف بالجهاز السري لحركة النهضة وذلك اثر شكاية موجهة اليها من طرف اعضاء فريق هيئة الدفاع عن الشهيدين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING