الشارع المغاربي – وزير الصحة: لا مضاعفات تذكر لتلقيح "سبوتنيك" في صفوف الاطارات الطبية ومصير لقاح استرازينيكا ستحدده منظمة الصحة العالمية
1000x300

وزير الصحة: لا مضاعفات تذكر لتلقيح “سبوتنيك” في صفوف الاطارات الطبية ومصير لقاح استرازينيكا ستحدده منظمة الصحة العالمية

قسم الأخبار

17 مارس، 2021

الشارع المغاربي: جدد وزير الصحة فوزي مهدي اليوم الاربعاء 17 مارس 2021 تاكيده سلامة وجودة التلاقيح الاربعة التي تحصلت على ترخيص استعمالها في تونس مذكرا بانه تم بعث لجنة علمية تتكون من خيرة الكفاءات لمتابعة الدراسات والابحاث حول التلاقيح في مختلف انحاء العالم.

وحول تلقيح “استرازينيكا” البريطاني الذي علقت عديد الدول استعماله اكد وزير الصحة خلال مداخلة له على الاذاعة الوطنية انه لا توجد الى حد الان علاقة بين المضاعفات والتلقيح المشار اليه مضيفا ان المنظمة العالمية للصحة والوكالة الاوروبية للدواء سيصدران قريبا نتائجهما النهائية حول هذا التلقيح مشددا على انه اذا اقرت المنظمتين تعليق استعماله فان تونس ستعمل بالمثل.

واكد الوزير من جهة اخرى انه لم يتم تسجيل اعراض تذكر الى حد الان في صفوف اطارات الصحة الذين خضعوا الى حد الان الى تلقيح سبوتنيك الروسي مشيرا الى ان بعض الاعراض التي تم تسجيلها مثل ارتفاع طفيف في حرارة الجسم عادية لكل تلقيح والى ان مثل هذه الاعراض ربما تؤكد فاعلية التلقيح.

واضاف انه ينتظر اليوم وصول دفعة اخرى من اللقاحات تتمثل في 93600 جرعة من لقاح “فايزر” في اطار منظومة كوفاكس مذكرا بانه سيتم تلقي 4 ملايين جرعة مجانية في اطار هذه المنظومة وبانه من المتوقع تلقي اجمالي 10 ملايين جرعة الى غاية اخر السنة الحالية .

وحول ضعف عدد المسجلين لتلقي التلقيح اكد الوزير انه سيتم بداية من اليوم تكثيف الحملة الاتصالية لحث المواطنين على التسجيل موضحا ان الوزارة لم ترغب في تكثيف الحملة الاتصالية قبل تلقي دفعات من التلقيح وان الاولوية في التلقيح كانت للاطارات الطبية وللمسنين الذين تفوق اعمارهم 75 سنة.

واضاف انه انضاف منذ يوم السبت الماضي وبالتوازي مع انطلاق عملية التلقيح 67 الف مسجل جديد في المنظومة الى 511 الف مسجل.

وذكر بان طريقة التسجيل تكون عبر المنصة الرقمية “ايفكس” وايضا بواسطة الهاتف او بالارسالية القصيرة.

واشار الى انه تم وضع رقم اخضر مجاني هو 80102021 قال انه صالح لكل الاستفسارات بما في ذلك التسجيل بالنسبة للذين لا يحسنون استعمال الوسائل الاخرى.

ولفت الى انه تم الاتفاق مع الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي للتكفل بتسجيل كبار السن في كل المناطق باعتبار ان الاتحاد متعود على التعامل مع هذه الفئة مؤكدا انه سيتم تركيز منظومة تسجيل خاصة بهم وان الوزارة ستتكفل بالتنقل اليهم .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING