الشارع المغاربي – منظمة الصحة العالمية تختار تونس و5 دول افريقية لتصنيع لقاح كوفيد-19 وتسويقه

منظمة الصحة العالمية تختار تونس و5 دول افريقية لتصنيع لقاح كوفيد-19 وتسويقه

قسم الأخبار

18 فبراير، 2022

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: أعلن تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة 18 فيفري 2022 في بروكسيل عن اختيار تونس الى جانب 5 دول افريقية هي مصر ونيجيريا وجنوب افريقيا والسينغال وكينيا لتصنيع اللقاح “م ارنا” mRNA المضاد لكوفيد-19 وتسويقه.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن غيبريسوس قوله اليوم خلال ندوة صحفية انعقدت على هامش القمة الاوروبية الافريقية السادسة في العاصمة البلجيكية : ” كشفت جائحة كورونا التي تعصف بالعالم منذ اكثر من سنتين عمق الفوارق بين الدول الغنية التي وفرت التلاقيح لشعوبها بنسب كبيرة جدا وبين دول افريقيا التي لازالت تعاني من تداعيات هذه الازمة الصحية وعدم قدرتها على الحصول على التلاقيح بالعدد والكيفية اللازمين”.

من جهة اخرى نقلت “وات” عن شارل ميشيل رئيس المجلس الاوروبي قوله: “كانت جائحة كورونا تجربة صعبة لأوروبا وأفريقيا وأظهرت نقاط الضعف والقوى لدينا” مشيرًا إلى أن الاتحاد الأفريقي أطلق “الشراكة الأفريقية” لتصنيع اللقاحات للتقليل من تعويل القارة على الخارج في مجال صناعة اللقاحات.

وأضاف ” قام الاتحاد الأوروبي وكل الدول الأعضاء فيه برصد الموارد لتمكين أفريقيا من الناحية التنظيمية والعملية لتصنيع لقاحات ضد فيروس كورونا” مبرزا أن “القمة تعد فرصة لترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين أفريقيا وأوروبا” لافتًا إلى أن أوروبا تنظر إلى القارة الأفريقية كشريك مميز.

يُشار الى أنّ الندوة الصحفية عُقدت بحضور شارل ميشيل رئيس المجلس الاوروبي، واروسولا فانديرلابن رئيسة المفوضية الاوروبية، والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون رئيس مجلس الاتحاد الاوروبي ورئيس الجمهورية قيس سعيد ورؤساء كل من مصر والسينغال ونيجيريا وجنوب افريقيا وكينيا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING