الشارع المغاربي – شركة السكك الحديدية: 55.5 مليون دينار كلفة مطالب النقابة

شركة السكك الحديدية: 55.5 مليون دينار كلفة مطالب النقابة

2 مارس، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية اليوم الخميس 2 مارس 2023 أنها ” سعت بكل ما أوتيت من جهد لتلافي الإضراب الذي نفذته اليوم النقابة الخصوصية للسكك الحديدية “.

وأوضحت الشركة في بلاغ نشرته بصفحتها الرسمية على موقع ” فايسبوك” أنها راسلت سلطة الإشراف لدراسة كافّة النقاط وأنها بصدد انتظار المصادقة عليها من قبل مختلف المتدخلين نظرا لمفعولها المالي مشيرة إلى أنها حاولت التوصل لاتفاق لتجاوز هذه الوضعية وإلى أنها جوبهت بالرفض من قبل الطرف النقابي الذيقالت انه طالب بالإجابة الفوريّة على جميع النقاط مع التصعيد ومن ثمّة إقرار الإضراب.

وأضافت أن لجلّ المطالب المطروحة انعكاسات على التوازنات المالية لافتة إلى أن الوضعية المالية الحرجة التي تمر بها الشركة حاليا تتطلّب إعادة التّأهيل (ملف بصدد الدرس) مرجعة ذلك إلى تدني مستوى الاستغلال مؤكدة أن ذلك جعل الشركة غير قادرة على خلاص المزودين واقتناء حاجاتها من قطع غيار ذلك.

ولفتت إلى أنه من ضمن المطالب المطروحة الترفيع في قيمة وصولات الأكل بدينارين لكل وصل وتنقيح النظام الأساسي مثلما نص عليه اتفاق 28 أكتوبر 2022 مذكرة بأن الموافقة على هذين الطلبين آنذاك تمّ على أساس استرجاع نسق نقل الفسفاط والعمل على نقل 10 آلاف طن من الفسفاط يوميا مشيرة إلى أن معدل الكمية المنقولة منذ تلك الفترة لم يتجاوز 5000 طن يوميا.

وأكدت أن كلفة الزيادة في معلوم وصولات الأكل ستكون في حدود 1.5 مليون دينار سنويا وإلى أن كلفة المشروع الجديد للنظام الأساسي ستبلغ 54 مليون دينار سنويا دون احتساب الأعباء الاجتماعية، مبينة أن رقم معاملات الشركة لسنة 2021 لم يتجاوز 65 مليون دينار.

وأفادت الشركة بأنها سخرت مجموعة من العاملين لتأمين الحد الأدنى من القطارات داعية إلى تظافر جهود كل الأطراف المتدخلة لتجاوز الظرف الدقيق الذي قالت ان المؤسسة امر به وحفاظا على تأمين سير المرفق العام.

وكان كاتب عام النقابة الخصوصية للسكك الحديدية نجيب الجلاصي قد أكد اليوم ان اعوان السكك الحديدية اضطروا لتنفيذ الاضراب .

وقال الجلاصي في مداخلة على اذاعة “شمس اف ام ” “الاضراب جاء نتيجة عدم ايفاء سلطة الاشراف بالالتزامات السابقة والتي تعود لسنوات وتتضمن تنقيح النظام الاساسي والنظر في وضعية الشركتين وتمكين الاعوان الذي قضوا 25 سنة في نفس الصنف فما فوق من ترقية الية وتسوية وضعية اصحاب الشهائد العلمية وتسوية التدرج المهني لبعض الاعوان وفي نفس الوقت ادماج اعوان الشركة الوطنية للسكة الحديدية وتحقيق الترقيات المجمدة منذ سنة 2018.”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING