الشارع المغاربي – "أنا يقظ": قيس سعيّد فشل في تحقيق 90% من وعوده بعد مرور سنتين على التدابير الاستثنائية

“أنا يقظ”: قيس سعيّد فشل في تحقيق 90% من وعوده بعد مرور سنتين على التدابير الاستثنائية

قسم الأخبار

24 يوليو، 2023

الشارع المغاربي: اكدت منظمة “انا يقظ” اليوم الاثنين 24 جويلية 2023 ان نسبة فشل رئيس الجمهورية قيس سعيد في تحقيق وعوده بعد مرور سنتين على التدابير الاستثنائية التي اتخذها يوم 25 جويلية 2021 بلغت 90 بالمائة.

واوضحت المنظمة في بيان حول مراقبة وقياس مدى التزام رئيس الجمهورية بتنفيذ وعوده منذ 25 جويلية 2021 “سعيّد ميتر” اعلنت عن نتائجه اليوم خلال ندوة صحفية ان سعيد حقق 5 وعود فقط من اصل 49 وعدا التزم بها اي ما يناهز نسبة 10 بالمائة معتبرة ان اداءه سلبيا مقارنة بما وعد به.

واشارت الى انها لخّصت وعود رئيس الجمهورية قيس سعيّد في 49 وعدا والى انه تم تقسيمها كالآتي:

– 9 وعود تتعلق بالمجال السياسي والتشريعي.

– 4 وعود تتعلق باستقلالية القضاء.

– 4 وعود تتعلق بضمان الحقوق والحريّات.

– 7 وعود تتعلق بالقدرة الشرائية للمواطن وتوفير المواد الأساسية.

– 5 وعود تتعلق بالبيئة.

– 4 وعود تتعلق بالصحة.

– 4 وعود تتعلق بالتعليم.

– 4 وعود تتعلق بخدمات التنقل.

– 4 وعود تتعلق بالشباب والمرأة.

– 3 وعود تتعلق بأملاك وأموال الدولة.

– وعد يتعلق بالثقافة.

وبخصوص الوعود في المجالين السياسي والتشريعي اكدت ان رئيس الجمهورية فشل في تحقيق 7 وعود من أصل تسعة وانه حقّق وعدين يتعلقان بالاستفتاء وبتنظيم انتخابات تشريعية.

وبالنسبة للوعود المتعلّقة بالحقوق والحرّيات ابرزت المنظمة ان سعيد قام بعكس ما وعد به في ما يتعلق بثلاثة وعود وانه شرع في تحقيق وعد واحد.

وفي مجالا القضاء والمرأة والشباب والمتعلّقة بالقدرة الشرائية للمواطن وتوفير المواد الأساسية اعتبرت ان حصيلة سعيد سلبية وأن 100% من الوعود لم تتحقّق أو تمّ القيام بعكسها.

كما اعتبرت ان الحصيلة سلبية بنسب تتراوح بين 75% و80% في ما يتعلّق بمجالات البيئة والصحة والتعليم مؤكدة ان النسبة تناهز 66 % في مجال أملاك وأموال الدولة.

أمّا في ما يتعلّق بمجال خدمات النقّل فقد اكدت المنظمة ان حصيلة سعيد تعتبر ايجابية مبينة ان 25% فحسب من الوعود لم تتحقّق مشيرة بالنسبة للمجال الثقافي الى ان سعيد قدم وعدا واحدا قالت انه في طور الإنجاز.

وخلصت “انا يقظ” الى أن رئيس الجمهورية فشل رغم اقرار تدابير استثنائية وجمع السلطات وارساء مشروعه الخاصّ وتطويعه كل الهياكل العمومية وتعيينه بصفة مباشرة أعضاء الحكومة وتدخّله في تعيين أصحاب القرار بمختلف الهيئات والإدارات في تحقيق الوعود التي أطلقها طيلة سنتين كاملتين.”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING