الشارع المغاربي – أنيس الجزيري: المعاملات المالية أكبرعائق للمبادلات التجارية التونسية الليبية ونحتاج دفعا صغيرا للعودة بقوة

أنيس الجزيري: المعاملات المالية أكبرعائق للمبادلات التجارية التونسية الليبية ونحتاج دفعا صغيرا للعودة بقوة

قسم الأخبار

27 يناير، 2023

الشارع المغاربي: اعتبر انيس الجزيري رئيس مجلس الاعمال التونسي الافريقي اليوم الجمعة 27 جانفي 2023 ان أكبر عائق للمبادلات التونسية الليبية هي المعاملات المالية مؤكدا وجود اشكاليات في ذلك حتى مع البنوك وفتح الاعتمادات واجراء التحويلات المالية وغيرها مبرزا ان المعاملات تتم حاليا نقدا معتبرا ان ذلك غير معقول.

واكد الجزيري في حوار على اذاعة “شمس اف ام” ان حجم المبادلات التجارية مع ليبيا بلغ موفى سنة 2022 حوالي 3 مليارات دينار معتبرا انها بدأت تعود الى ما كانت عليه سنة 2010 مذكرا بانها كانت تقدر بـ3.5 مليارات دينار.

وشدد على ان الهدف الذي يعملون عليه حاليا هو بلوغ حجم مبادلات في حدود 4 مليارات دينار سنة 2023 معتبرا انه بالامكان تحقيق هذا الرقم واكثر.

وقال الجزيري في نفس الاطار “الامور تحسنت ولم يعد هناك تعطيل ما عدا بعض الاشكاليات الادارية التي يجب تخطيها. وفي المبادلات التجارية نحن نصدر اكثر نحو ليبيا والمطلوب تفادي تعطيل توريد سلع ليبية مطلوبة من الجانب التونسي وعلى سبيل المثال هناك شاحنة ليبية من مصراتة تم تعطيلها في الحدود منذ قرابة اسبوع وهي محملة بسلع متوجهة الى صفاقس وهذا يطرح نقطة استفهام ..والمشكل الثاني ان هناك شاحنات ليبية تعطلت في القيروان بسبب احتجاجات منذ 3 ايام تقريبا ويبقى اكبر مشكل هو التعاملات المالية بين البلدين حتى مع البنوك في فتح الاعتمادات والتي هي صعبة والتحويلات وغيرها ومن غير المعقول ان تقتصر المعاملات على اموال نقدية ونحن نتظر صدور قانون الصرف والاعلان عنه لحلحلة الامور ونتمنى ان يتم ذلك في الاسابيع القادمة وخاصة الاعلان عن قانون الصرف “.

واضاف ” لما نظمنا الدورة الرابعة للمنتدى التونسي الليبي كانت هناك مخرجات وجهناها الى الجهات المعنية والحق يقال كان هناك تفاعل ايجابي والوزيرة كانت قد تحولت الى ليبيا وايضا رئيس الحكومة الليبية زار تونس وعلمت ان اللجنة العليا المشتركة ستنعقد قريبا واتمنى ان تتم خلالها حلحلة بعض الامور واتخاذ بعض القرارات التي تمكننا حقيقة من بلوغ رقم 4 مليارات دينار ونحن قادرون على اكثر و في حاجة الى دفع صغير للعودة بقوة للسوق الليبية .”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING