الشارع المغاربي – إيطاليا: البرلمان يصوّت للمرة الخامسة لاختيار رئيس البلاد

إيطاليا: البرلمان يصوّت للمرة الخامسة لاختيار رئيس البلاد

قسم الأخبار

28 يناير، 2022

الشارع المغاربي-وكالات: سيضطر البرلمان الايطالي اليوم الجمعة 27 جانفي 2022 الى التصويت مرتين لانتخاب رئيس جديد للبلاد بعد الفشل في حسم النتيجة اثر 4 ايام من الاقتراع غير الحاسم مما اضفى ضغطا لانهاء عملية تركت البلاد في حالة من الغموض.

ويوم امس انتهى اليوم الرابع في البرلمان الإيطالي لانتخاب رئيس جديد دون نتيجة حاسمة حيث تقدم رئيس الدولة المنتهية ولايته سيرجيو ماتريلا بـ166 صوتا يليه نينو دي ماتيو قاضي مكافحة المافيا بـ56 صوتا فيما جاءت نتائج بقية المتنافسين بعيدة عن قصر الرئاسة الإيطالي “كورينالي” وأولهم لويجي مانكوني بـ8 أصوات يليه مارتا كارتابيا بـ 6 أصوات، وماريو دراغي بـ5 أصوات وجوليانو أماتو بـ4 أصوات وبيير فيرديناندو كاسيني بـ 3 أصوات وإليزابيتا بيلوني وبيير لويجي برساني بصوتين وسابينو كاسيزي بصوت واحد فيما امتنع 441 نائبا برلمانيا عن التصويت.

وكان يمين الوسط قد أصدر تعليماته لاتباعه بـ”الامتناع عن التصويت” فيما اختار الحزب الديمقراطي و”ليبري إيه إيغوالي” مجددا “الاقتراع على بياض”.

وفتحت حركة الخمس نجوم أيضًا “إمكانية التعبير عن الذات بضمير حر” فيما أعطت أحزاب “اتسيوني” و”بلوس أوروبا” صوتها لوزيرة العدل مارتا كارتابيا. وحتى صباح يوم امس كان قرار حركة الخمس نجوم البديل بالتركيز على “دي ماتيو” قاضي مكافحة المافيا.

واليوم سيضطر ما لا يقل عن 1009 من نواب مجلسي الشيوخ والنواب وممثلين عن الاقاليم للادلاء باصواتهم في مناسبتين (صباحا ومساء) على امل حسم نتيجة التصويت لصالح احد المرشحين علما ان المطلوب للفوز بالرئاسة الحصول على أغلبية 505 أصوات.

وذكرت أحزاب يمين الوسط، بقيادة زعيم حزب الرابطة ماتيو سيلفيني، أنها ستصوت لزعيمة مجلس الشيوخ ماريا اليزابيتا البيرتي كاسيلاتي في أول محاولة حقيقية لكسر الجمود.

ومع ذلك فإن السيطرة الحزبية على المشرعين صعبة، في ظل سرية التصويت.

وبدأ انتخاب خليفة سيرجيو ماتاريلا يوم الإثنين الماضي. ولا توجد مؤشرات على فائز محتمل حيث تبدو المحادثات متعثرة، بشكل كبير. ولا يزال رئيس الوزراء، ماريو دراغي أحد الخيارات إذا فشل المرشحون البدلاء الذين تقدمت بهم الأحزاب.



اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING