الشارع المغاربي – اجراءات حكومية جديدة لفائدة خريجي التعليم والترفيع في المساعدات الموجهة لتلاميذ العائلات المعوزة

اجراءات حكومية جديدة لفائدة خريجي التعليم والترفيع في المساعدات الموجهة لتلاميذ العائلات المعوزة

قسم الأخبار

1 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اعلنت رئاسة الحكومة اليوم الجمعة 1 سبتمبر 2023 ان أحمد الحشاني أشرف اليوم على جلسة عمل وزارية خصّصت لمواصلة النظر في ملف الاستعدادات للعودة المدرسية والجامعية والتكوينية 2023-2024 بحضور وزيرة المالية سهام نمصية البوغديري ووزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي ووزير التربية محمد علي البوغديري ووزير التعليم العالي والبحث العلمي المنصف بوكثير.

وافادت رئاسة الحكومة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” بأن الجلسة اقرت في ختامها جملة من الاجراءات العاجلة لانجاح العودة المدرسية والجامعية والتكوينية اهمها :

-الترفيع في أجور خريجي الإجازة في علوم التربية لسنة 2023 والمدرسين النواب مع توفير التغطية الاجتماعية والترفيع بنفس النسبة في إطار العقود الخاصة بسد الشغورات الطارئة.

– انتداب 100 خطة من خريجي دار المعلمين العليا.

– تسوية وضعية 1018 مدرّسا للتربية الاجتماعية (تعليم الكبار والتعليم مدى الحياة) في إطار مجهود الدولة لمحو الأمية.

– الترفيع في المساعدة المالية الخاصة بالعودة المدرسية لفائدة حوالي 500 ألف تلميذ من أبناء العائلات المعوزة ومحدودة الدخل من 50 إلى 100 دينار.

– الترفيع في المنحة الخاصة ببرنامج “روضتنا في حومتنا ” من 50 إلى 70 دينارا شهريا والذي يشمل 25000 طفل منتفع من العائلات المعوزة.

– مواصلة معاضدة العائلات محدودة الدخل من خلال دعم تلاميذ المرحلة التحضيرية من أبناء العائلات المنتفعة ببرنامج الأمان الاجتماعي بملغ 100 دينار ومواصلة تخصيص مبلغ 120 دينارا لحوالي 30 ألف طالب من أبناء العائلات المنتفعة بنفس البرنامج.

– ضمان توفير الكراس المدعم بالكميات الكافية والعمل على حسن توزيعه في كامل تراب الجمهورية والتصدي لكل الممارسات الاحتكارية.

واضافت ان الجلسة اقرت في إطار تعزيز البنية التحتية واللوجستية للمنظومة التربوية وخاصة في المناطق الريفية الاجراءات التالية:

– احداث 10 مؤسسات تربوية جديدة (ابتدائية واعدادية) وبناء 400 قاعة بالمدارس مخصصة للسنة التحضيرية إلى جانب توفير 95 حافلة و 12 عربة لنقل الأكلة المدرسية.

– الانطلاق في برنامج مشترك بين وزارة التربية ووزارة الصناعة والطاقة والمناجم حول “التحوّل الطّاقي” لفائدة كافّة المؤسسات التربوية بكلفة تقدّر بــ 300 مليون دينار.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING