الشارع المغاربي – احتجاجات الخبز بالسودان: 22 قتيلا وتعليق الدروس الى أجل غير مُسمّى

احتجاجات الخبز بالسودان: 22 قتيلا وتعليق الدروس الى أجل غير مُسمّى

قسم الأخبار

22 ديسمبر، 2018

الشارع المغاربي-وكالات  تتواصل احتجاجات الخبر بالسودان لليوم الثالث على التوالي وسط ارتفاع في عدد القتلى ودعوة المعارضة لتشكيل حكومة وفاق وطني .وقال زعيم المعارضة السودانية الصادق المهدي يوم السبت 22 ديسمبر 2018 إن عدد قتلى الاحتجاجات ارتفع إلى 22 شخصا، في الوقت الذي يشير فيه مسؤولو الحكومة إلى أن العدد أقل من ذلك.

وشدد المهدي، رئيس حزب الأمة المعارض، في حديثه للصحفيين بأم درمان على إن حزبه يدعم الاحتجاجات الشعبية في البلاد، نافيا في المقابل مشاركته فيها داعيا الى تشكيل حكومة وفاق جديدة تشارك فيها جميع الأطراف.

واحتجاجات السودان انطلقت يوم الأربعاء، بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية ورفض قرار الحكومة بالترفيع في سعر الخبز، من جنيه سوداني واحد للرغيف إلى ثلاثة جنيهات.

وأفادت مصادر طبية بأن شخصا واحدا على الأقل لقي حتفه اليوم خلال اشتباكات بين المحتجين والقوات الأمنية.

ومع زيادة الاضطرابات، أعلنت السلطات تعليق الدراسة في كل الجامعات وكذلك مرحلتي الأساسي والثانوي بولاية الخرطوم لأجل غير مسمى.

واندلعت الاحتجاجات لأول مرة في مدينة عطبرة الشرقية قبل أن تنتشر إلى القضارف ، شرقي السودان أيضا، ثم وصلت إلى العاصمة الخرطوم ومدينة أم درمان ومناطق اخرى.

وقد ارتفع سعر الخبز في الآونة الأخيرة، وترددت توقعات بارتفاعه أكثر بسبب رفع الدعم الحكومي المتوقع.

وقُتل اثنان من المتظاهرين في عطبرة وستة آخرين في القضارف،

وقال مسؤولون حكوميون، إن المحتجين حرقوا مكاتب حزب المؤتمر الوطني الحاكم.وذكر شهود عيان أن الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع على أكثر من 500 محتج على بعد نحو كيلومتر واحد من قصر الرئاسة في العاصمة الخرطوم  اول امس الخميس.

من جهته وصف متحدث باسم الحكومة المتظاهرين بأنهم “مندسون”، وحذر من أن السلطات “لن تكون متساهلة “مع “أولئك الذين يشعلون النار في منشآت الدولة أو يخربون الممتلكات العامة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING