الشارع المغاربي – أكدت أن العدد لا يتجاوزالـ300: نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة تنفي فقدان 920 نوعا من الأدوية

أكدت أن العدد لا يتجاوزالـ300: نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة تنفي فقدان 920 نوعا من الأدوية

قسم الأخبار

6 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: نفت الدكتورة مُلكة المدير عضوة النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة اليوم الاربعاء 6 سبتمبر 2023 صحة ما تم تداوله على موقع التواصل الاجتماعي وببعض وسائل الإعلام حول فقدان 920 دواء في تونس معتبرة ان الرقم المتداول بعيد كل البعد عن الواقع.

وبيّنت المتحدثة في مداخلة لها على اذاعة “ديوان أف أم” أن الجهة الوحيدة المخوّل لها تحديد أرقام الأدوية المفقودة هو المرصد الوطني لمراقبة الأدوية والذي قالت انه يجتمع بصفة دورية مشيرة إلى أن آخر رقم صادر عنه حول الادوية المفقودة يتراوح بين 250 و300 نوع من الدواء .

وأكدت أن أزمة فقدان الأدوية تونسية بالأساس مبرزة ان السوق العالمية تشهد بعض الاضطرابات محذّرة في الآن نفسه من اقتناء الأدوية المهربة أو تبادلها عبر الشبكات الاجتماعية.

يشار الى ان عددا من رواد موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” كان قد نشر خلال الايام الماضية تقارير قالت انها تثبت فقدان اكثر من 920 دواء .

وتشهد تونس منذ سنوات نقصا حادا في بعض الادوية وخاصة ادوية الامراض المزمنة نتيجة الضغوطات المسلطة على المالية العمومية.

يذكر ان الرائد الرسمي الصادر بتاريخ 5 جانفي الماضي كان قد تضمن امرا يقضي بانهاء مهام البشير اليرماني الرئيس المدير العام للصيدلية المركزية.

وكانت انباء قد ترددت حول اقالة اليرماني منذ مطلع ديسمبر 2022 خاصة بعد ما لوحظ من تجاذب وتناقض في التصريحات بينه وبين وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي.

وكان اليرماني قد اقر في تصريحات اعلامية موفى نوفمبر الماضي بوجود أزمة على مستوى الصيدلية المركزية التي تعتبر المزوّد الأساسي للأدوية المستوردة مشيرا إلى وجود عجز مالي لديها وإلى أن ديونها بلغت 440 مليون دينار .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING