الشارع المغاربي – الأطباء الشبان يطالبون الوزارة بنشر نتائج التحقيق في محاولة انتحار زميلة لهم بالمنستير ويلوّحون بالتحرّك

الأطباء الشبان يطالبون الوزارة بنشر نتائج التحقيق في محاولة انتحار زميلة لهم بالمنستير ويلوّحون بالتحرّك

قسم الأخبار

28 يناير، 2023

الشارع المغاربي: دعت المنظمة التونسية للأطباء الشبان مساء اليوم السبت 28 جانفي 2023 وزارة الصحة إلى الإسراع بنشر نتائج التحقيق المفتوح في قضية الطبيبة التي حاولت يوم أمس الجمعة الانتحار بمستشفى المنستير ومحاسبة كل من تسبب في تدهور صحتها النفسية والمادية.

وكشفت المنظمة في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك أن “الطبيبة تعرضت الى التهديد بعدم المصادقة على تربصها من قبل رئيس قسم طب الولدان والى هرسلة متواصلة وضغط نفسي بالقسم بالاضافة الى دعوتها لتغيير الاختصاص”.

ونفت ما كان قد صرح به المدير الجهوي للصحة بالمنستير بأن محاولة الانتحار ذات بعد شخصي وبأنه لا علاقة لها بظروف العمل بقسم طب الولدان أو برئيسه.

وأضافت “الطبيبة المقيمة كانت قد قدّمت شهادة طبية من طرف طبيبها المباشر تستوجب راحة لمدة شهر وهو ما تم رفضه وقام رئيس قسم طب الولدان بالمنستير بتهديدها بعدم المصادقة على تربصها دون مراعاة حالتها الصحية وهو ما دفعها إلى الرجوع غصبا عنها الى العمل”.

وأعربت المنظمة عن رفضها بصفة قاطعة “استغلال رؤساء الاقسام سلطتهم للتعسف وعدم احترام العطل المرضية وعطل الأمومة” مذكرة بأن القوانين والمعاهدات الدولية تكفل مثل هذه الحقوق.

وطالبت وزارة الصحة والسلط الاكاديمية بـ “فتح فوري لملف المصادقة على التربصات الطبية بالنسبة للأطباء الشبان مع تشريك المنظمة في ذلك ومراجعة آليات المصادقة حتى تكون مضبوطة بأهداف علمية دون الاحتكام لسلطة معنوية أو ممارسات قمعية وغير إنسانية صادرة عن عدد من رؤساء الأقسام” .

ودعت المنظمة سلطة الإشراف والسلط الأكاديمية وعمادة الأطباء إلى “تحمل المسؤولية حتى يتم رد الاعتبار للطبيبة” حاثة عموم منظوريها من طلبة كليات الطب وأطباء شبان إلى الاستعداد لشن تحركات نضالية وطنية وجهوية إلى حين الكشف ومحاسبة كل من تورط في حادثة الطبيبة بالإضافة إلى القطع مع هذه الممارسات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING